الرئيسية / منوعات ثقافيه / 50 فناناً مصرياً وإيطالياً في افتتاح الكرنفال الأول للفنون المرئية بالأكاديمية المصرية بروما

50 فناناً مصرياً وإيطالياً في افتتاح الكرنفال الأول للفنون المرئية بالأكاديمية المصرية بروما

Spread the love

افتتحت حرم سفيرمصر بإيطاليا عبير حلمي الكرنفال الأول للفنون المرئية المعاصرة الذي أقيم بمقر الأكاديمية المصرية للفنون بروما .

حضر الاحتفال سفير المملكة العربية السعودية السفير صالح الغامدى، وسفير الجمهورية العراقية السفير سيوان بارزاني، وهناء أسطفان حرم السفير اللبناني لدى إيطاليا، وستيفانو دي كارو مدير عام منظمة الإيكروم المسئولة عن صون التراث الثقافي العالمي، وكوكبة من رجال السلك الدبلوماسي العرب، بالإضافة إلى الفنانين الإيطاليين المشاركين في الكرنفال، وصفوة المجتمع الإيطالي من النقاد والأكاديميين والمهتمين بالثقافة والفنون المصرية.

وشارك في الكرنفال 32 فناناً مصرياً من أجيال فنية متنوعة، منهم الفنانون عادل السيوي، وإبراهيم الدسوقي، ورضا عبد الرحمن، وأيمن السمري في مجال التصوير، وناجي فريد ومحمد رضوان، وآرمن أجوب وكمال الفقي في مجال النحت، وضياء داوود ،وأسامة إمام في مجال الخزف، وخالد حافظ وداليا رفعت في فن الفيديو آرت، وعكست مشاركة الفنانين المصريين، حالة التوهج الإبداعي الذي تعيشه مصر في الآونة الأخيرة.

بدأ الاحتفال بعزف على البيانو للفنانة المصرية الشابة ميريت حنا، وقد لاقت استحساناً كبيراً من الجمهور، و تأتي مشاركتها في إطار إستراتيجية الأكاديمية في دعم شباب المبدعين المصريين، وإبراز الطاقات الإبداعية الشابة.

كما كرمت الأكاديمية الفنانين المصريين خالد زكي ومحمد بنوي، لمشاركتهما المتميزة في الدورة الخامسة والخمسين لبينالي فينسيا الدولي للفنون الذي عقد عام 2013، حيث حقق الجناح المصري تواجداً مشرفاً بالبينالي، واستقبله النقاد الإيطاليون بالاستحسان، كما تم اختيار جداريه الفنان محمد بنوي المشاركة بالبينالي، كأحد أفضل خمسة أعمال لفن الموازييك في العالم خلال عام 2013،كما تم تكريم النحات المصري آرمن أجوب تقديراً لنشاطه المتميز، كفنان مصري يعد واجهةً مشرفة للفن المصري الحديث في العالم، والذي تُوج بحصوله على ميدالية رئيس الجمهورية الإيطالية وذلك تقديراً من وزارة الثقافة المصرية للمبدعين المقيمين خارج الوطن.

وأوضحت مدير الأكاديمية المصرية للفنون بروما د. جيهان زكي أن هذا الكرنفال الذي تقام دورته الأولى بالأكاديمية هذا العام، يعكس تعاوناً مثمراً مع قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة تحت رئاسة د.صلاح المليجي، والعديد من المؤسسات الإيطالية الفنية، حيث شارك أكثر من خمسين فناناًً مصرياً وإيطالياً في مجالات التصوير، النحت، الخزف، والفيديو آرت.

جدير بالذكر أن الأكاديمية استغلت كافة مساحاتها الداخلية والخارجية، في عمل عرض سينوغرافي غير مسبوق، واستطاع تحقيق الهدف المرجو منه وهو تعميق التنوع البصري وإذكاء الروح بالفنون المعاصرة المصرية والإيطالية، ولأول مرة صاحبت سينوجرافيا الكرنفال عروض مرئية لفنون الفيديو آرت التي لفتت أنظار الجميع وأكدت على قدرة الفن على تجاوز حدود اللغات والثقافات المتباينة.

نقلا عن بوابة أخبار اليوم 

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

عن نائب رئيس التحرير سلوي أحمد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زيت بذور اللفت الأكثر فعالية للحفاظ على القلب

Spread the loveتوصلت دراسة طبية، إلى أن زيت بذور اللفت يمكن أن ...