الرئيسية / قضايا ثقافية وإعلامية / 18 كانون الأول / ديسمبر .. اليوم العالمي للُّغة العربيَّة ..

18 كانون الأول / ديسمبر .. اليوم العالمي للُّغة العربيَّة ..

Spread the love

تُعدُّ اللُّغة العربيَّة من أقدم اللُّغات السَّامِيَّة ، وإحدى أكثر اللُّغات انتشارًا في العالم، يتحدَّثها أكثر من 422 مليون نسمة ويتوزَّع متحدِّثوها في الوطن العربي ، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة، وهي من بين اللُّغات السَّبع الأكثر استخدامًا في الإنترنت، وكذلك الأكثر انتشارًا ونموًاً , متفوّقة على الفرنسيَّة والرُّوسيَّة .

اللُّغة العربيَّة ذات أهميَّة كبيرة لدى المسلمين، فهي لغة القرآن الكريم ، ولا تتمُّ الصَّلاة في الإسلام إلا بإتقان كلماتها. والعربيَّة هي أيضا لغة شعائريَّة رئيسيَّة لدى عدد من الكنائس المسيحيَّة في الوطن العربيّ .
تتميَّز العربيَّة بقدرتها على التَّعريب واحتواء الألفاظ من اللُّغات الأخرى بشروط دقيقة معيَّنة. فيها خاصيَّة التَّرادف والأضداد والمشتركات اللَّفظيَّة . وتتميَّز كذلك بظاهرة المجاز، والطِّباق، والجناس، والمقابلة والسَّجع، والتَّشبيه. وبفنون اللَّفظ كالبلاغة والفصاحة وما تحويه من محسِّنات

ونظراً لما لهذه اللُّغة من أهميَّة فقد أصدرت الجمعيَّة العامَّة للأمم المتَّحدة في الثَّامن عشر من كانون الأوَّل / ديسمبر قرارها رقم 3190، والذي يقرُّ بموجبه إدخال اللُّغة العربيَّة ضمن اللُّغات الرَّسميَّة ولغات العمل في الأمم المتَّحدة بعد اقتراح قدَّمته المملكة المغربيَّة والمملكة العربيَّة السَّعودية خلال انعقاد الدَّورة 190 للمجلس التَّنفيذي لمنظَّمة اليونسكو, لذا تقرَّر الاحتفال باللُّغة العربيَّة في هذا التَّاريخ من كلّ عام .
فكلُّ عام و أنتم و لغتنا العربيَّة بألف خير .
نقلاً عن موسوعة ” ويكيبيديا “

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

عن زينب عبد الباقي

مدرٍّسة .. شاعرة و مؤلفة .. لديّ ديوان بعنوان " عمري انا " و مجموعة كتب قراءة للصفوف الابتدائية تحت اسم " لغتي الفصحى " اعمل على اصدار كتاب تربوي للصف التاسع ولدي ديوان قيد الاعداد للاصدار قريباً
x

‎قد يُعجبك أيضاً

اللبناني سليمان عيتاني يخترع ” أثير ”

Spread the loveقبل عامين، طرح الشاب اللبناني سليمان عيتاني فكرة لنظارة ذكية، ...