وطني لبنان

Spread the love



علم لبنان

خارطة لبنان

يقع لبنان على الساحل الشرقي من حوض البحر الأبيض المتوسط وبذلك تكون حدوده من الغرب، أما من الشرق والشمال فتحده سوريا، ومن الجنوب فلسطين المحتلة.

وتتكون تضاريسه من شريط ساحلي على امتداد حدوده الغربية ثم سلسلتين من الجبال بينهما وادي البقاع، وهو سهل يعتبر المنطقة الزراعية الرئيسية يخترقه نهر الليطاني المتجه إلى الجنوب الغربي حيث يصب في البحر الأبيض المتوسط، وفي لبنان أنهار أخرى مثل نهر العاصي ونهر الكلب. أما أعلى قمة جبلية فهي القرنة السوداء التي يبلغ ارتفاعها 3088 مترا فوق سطح البحر في شمال لبنان.

شهد لبنان تعاقب الحضارات القديمة عليه منذ القرون البعيدة قبل الميلاد، على أن الحضارة الفينيقية تمثل أحد أهم جذوره الحضارية، وأصبح لبنان جزءا من الدول العربية الإسلامية عام 635م.

وفي عام 1516 بسط الأتراك العثمانيون سيطرتهم على بلاد الشام ومنها لبنان، ودام حكمهم إلى نهاية الحرب العالمية الأولى حيث سقطت سوريا تحت الانتداب الفرنسي بموجب قرار عصبة الأمم، وقامت فرنسا بفصل لبنان عن سوريا عام 1920، ويبدأ تاريخ لبنان السياسي الحديث بإعلان استقلاله في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني من 1943.

انضم لبنان إلى جامعة الدول العربية عضوا مؤسسا عام 1945 وشهد فترة استقرار حتى العام 1958 حيث وقعت الاضطرابات المعروفة آنذاك. وفي العام 1975 اندلعت الحرب الأهلية التي استمرت نحو 15 عاما. وقد احتل الإسرائيليون مساحة كبيرة من جنوب لبنان حتى انسحابهم بضغط المقاومة اللبنانية في مايو/ أيار 2000.

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

عن لطيفة خالد

لطيفة خالد مواليد لبنان طرابلس 4/2/1964. جبران خليل جبران أبي الروحي , و النابغة الذبياني مثلي الأعلى ". هذا شعارها , و طريق حياتها , و نهجها الأدبي . إنها الأديبة اللبنانية المعاصرة " لطيفة خالد " التي ما زالت تتربع على عرش القلم الفياض بالروائع و الحكم . إنها سليلة مجد لبناني متوارث عبر عقود طويلة , و ما زال صداها و عبقها يكمنان بين ثنايا, بل يعطران, الحياة الأدبية اللبنانية . فجبران خليل جبران , و ميخائيل نعيمة , و مي زيادة , ليسوا إلا أمثلة على قمم شاهقة في حياة الأدب , و الموروث اللبناني العتيد , شعرا كان أم نثرا. طفولتها ليست كطفولة الغير , حياتها ليست كحياة الغير, أيضا. تهوى , بل تعشق القلم منذ نعومة أظفارها , تقرأ كل ما يتيسر من كتابات قراءة نقدية . فطالما طلبت منها مدرستها في مراحل الدراسة الأساسية , أن تقرأ ما يخطه قلمها من نفائس الكلم أمام أترابها , الأمر الذي أثار إعجاب المعلمة , قبل الطالبات , فظنت أنها انتحلت شيئا مما خطه المنفلوطي. زاهية تلك الكلمات التي تسكبها على أوراق الورد , و كراسات الأحلام . مخزون ثقافي , معرفي , و موسوعي متفجر يدوي في الأفاق , و تنوء بحمله أعتى الصفحات. كيف لا, و قد حباها المولى بأخ شقيق يمتلك ناصية أضخم مكتبة تجثم بها أمهات الكتب . فدونها ينبوع المعرفة , تغترف منه , و ترتوي فكرا , و أدبا , و معرفة. تماهت في الشعر , خاصة شعر إيليا ابو ماضي , ذاك الشاعر المهجري الرائع . جعبتها تغص بالدرر النفيسة و فصل القول , و ما ذاك إلا بفضل الأهل – بعد المولى تعالى- الذين يشكلون لها خط الدفاع الأول , و صمام الأمان . هي أسرة عصامية مكافحة, لا هم لها إلا رقي أبنائها . و هاهي الابنة الثالثة ترتيبا في العائلة , تحصد ثمار , و جنى أمل الأسرة. الطابع الإنساني , و القضايا المجتمعية و العدل بين البشر , هو هاجسها الأول و الأخير . لأجل ذلك, و بكل شغف, التحقت بكلية الحقوق في الجامعة اللبنانية , علها تعيد بعضا من الأمور إلى نصابها ؛ نصرة لمن لا ناصر له.لم تثن الحرب الضروس و الطاحنة بين بني الجلدة من عزمها أو عزم الأهل ؛ فهاهم يتنقلون من مدينة إلى مدينة , بل من حي إلى حي بشكل تكتيكي , تفاديا لضربة مميتة – لا سمح الله – قد تقذف بها تلك الحرب الأهلية الهوجاء التي قضت على أمال الكثيرين , بل شردت البعض خارج الوطن . و ثبتت أديبتنا , و أنشبث أظفارها في مرابع الطفولة , بلاد الكرامة والشعب العنيد , كما يحلو لها ان تقول , مرددة قول فيروز. نشرت لها الصحف اللبنانية العديد من المقالات , و الخواطر , كما تبنت المكتبة العربية نشر كتابها الأول " أنا و قلمي " . كما نشرت لها مجلة " المعرفة " العديد من المقالات , ناهيك عن تسابق بعض المواقع الالكترونية , لتزدان صفحاتها بنشر نفائس الأعمال- كتابة و صوتا- لهذه الأديبة الرائعة , الحائزة على لقب " كاتب ماسي " , و ذلك حسب عبور القراء لذلك الموقع و تصفح مقالاتها. و في الآونة الأخيرة , نشر لها موقع " أنهار " رواية بعنوان " ذات الرداء الأبيض " , و هي ملحمة مجتمعية تصور المجتمع الطرابلسي اللبناني بين الأستقلالين , الأول و الثاني , و صولا إلى فترة الربيع العربي . أما مسك الختام , و ليس ختاما , فهو كتاب بعنوان " قصائد نثرية" , حيث تتجلى روعة الأديبة خالد في بث الفضيلة , و مكارم الأخلاق في جميع شرائح المجتمع الإنساني. هذا غيض من فيض , فللأديبة اللبنانية العشرات , و العشرات من المقالات , و الخواطر , و المخطوطات لا تصلح إلا ميثاقاً مجتمعياً و أخلاقياَ للنشئ .
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأدب العربي

Spread the love لو شئت أن أعرف الأدب  لقلْت : إنه عمل ...