الرئيسية / قضايا ثقافية وإعلامية / وسائل الإضاءة فى مصر الفرعونية فى محاضرة بمكتبة الإسكندرية

وسائل الإضاءة فى مصر الفرعونية فى محاضرة بمكتبة الإسكندرية

Spread the love

يستضيف مركز دراسات الكتابات والخطوط بمكتبة الإسكندرية، الاثنين 24مارس، الدكتور عبد الواحد عبد السلام؛ الأستاذ المساعد بقسم التاريخ والآثار المصرية والإسلامية بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية، في محاضرة “الإضاءة ووسائلها في مصر الفرعونية”.

تناقش المحاضرة الإضاءة الطبيعية (الشمس والقمر والنجوم) في مصر الفرعونية وكذلك الإضاءة الصناعية (المصابيح والمشاعل)، وعلاقة الإضاءة بالنواحي الدينية، وذلك من خلال النصوص والنقوش والكتابات التاريخية.

وينظم المركز أيضًا محاضرة “توثيق وتأريخ نقوش لوحات عصر الانتقال الأول والدولة الوسطى” للدكتور حسن سليم، الأستاذ بكلية الآداب بجامعة عين شمس، وذلك يوم 26 مارس 2014.

تبدأ جميع المحاضرات الساعة الثانية عشرة ظهرًا بقاعة قاعة الأوديتوريوم، المبنى الرئيسي بمكتبة الإسكندرية، والمحاضرات مفتوحة للجمهور.

وقال الدكتور عصام السعيد؛ مدير مركز دراسات الكتابات والخطوط، أن هذه المحاضرات تأتي ضمن محاضرات الموسم الثقافي الذي يهدف إلى استقطاب علماء الآثار ومشاهير الخطاطين من مصر ومختلف أرجاء العالم لنشر الثقافة والوعي الأثري في المجتمع، ويتضمن عدد من المحاضرات في مجالات المصري القديم واليوناني الروماني والإسلامي.

نقلا عن بوابة أخبار اليوم 

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

عن نائب رئيس التحرير سلوي أحمد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زيت بذور اللفت الأكثر فعالية للحفاظ على القلب

Spread the loveتوصلت دراسة طبية، إلى أن زيت بذور اللفت يمكن أن ...