الرئيسية / مقتطفات ثقافيه / *وزير الآثار يعلن عن اكتشاف 29 عملة ذهبية تعود للعصر البيزنطى*

*وزير الآثار يعلن عن اكتشاف 29 عملة ذهبية تعود للعصر البيزنطى*

Spread the love

أعلن محمد إبراهيم، وزير الآثار، خلال جولته الميدانية، التى أجرها صباح اليوم بمحافظة الأقصر، الكشف عن 29 عملة ذهبية تعود جميعها إلى العصر البيزنطى، والتى كشفت عنها البعثة الألمانية بالتعاون مع وزارة الآثار أثناء أعمال الحفائر الجارية بموقع دير البخيت بمنطقة دراع أبو النجا غرب الأقصر.

أوضح وزير الآثار، خلال تواجده بموقع الكشف، أن العملات المكتشفة عثر عليها داخل إحدى المقابر الفرعونية الموجودة بالموقع حيث عثر بداخلها على جزء من عامود به فجوة، كشف بداخله على العملات الذهبية ملفوفة بلفائف من الكتان، مضيفا أن العملات تعود إلى القرنين الخامس والسادس الميلادى.

كما تفقد محمد إبراهيم أعمال تركيب نموذج مقبرة توت عنخ آمون، والذى من المقرر إقامته عند مدخل وادى الملوك بالقرب من استراحة عالم الآثار هيوارد كارتر باعتباره صاحب هذا الكشف الأثرى الهائل وذلك لحين نقلها لتدخل ضمن سيناريو العرض المتحفى للمتحف المصرى الكبير فى نهاية 2015 م.

وحرص خلال جولته على تفقد التجهيزات النهائية الجارية لبدء العمل بمشروع ترميم وإعادة تركيب التمثال الجنوبى لأمنحتب الثالث وذلك بعد أن أنهى فريق عمل البعثة الألمانية بالتعاون مع وزارة الآثار منذ أسبوع مشروع إعادة تركيب تمثال أمنحتب الثالث الشمالى والذى بلغ ارتفاعه حوالى 13.5 مترا.

واستكمل وزير الآثار جولته إلى موقع دير المدينة بالبر الغربى بالأقصر، حيث تابع أعمال البعثة الفرنسية الجارية فى إحدى المقاصير الفرعونية الخاصة بواحد من الآلهه المصرية القديمة، مطالبا بإقامة مركز للزوار يحكى تاريخ مدينة العمال بالمنطقة وعمل نموذج لأحد البيوت الخاصة بهم بما يعكس الطراز المعمارى لبيوت الأفراد وطبيعة حياتهم اليومية.

كما تفقد أعمال تركيب اللوحات الإرشادية داخل مقبرة “حر – ام خعو” والذى يمثل واحدا من كبار رجال الدولة فى عصر الرعامسة، وذلك تمهيدا لافتتاحها أمام حركة الزيارة المحلية والعالمية مما يساهم فى خلق المزيد من عناصر الجذب السياحى.

***********************************

نقلاً عن جريدة اليوم السابع

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

عن سكرتيرة التحرير الكاتبة أميرة الألفي

x

‎قد يُعجبك أيضاً

*”المدفعجية” تحيى حفلات الربيع بالغردقة والجلاء والقرية الفرعونية*

Spread the loveتحيى فرقة المهرجانات “المدفعجية” عدة حفلات خلال أعياد الربيع، حيث ...