الرئيسية / الصحة / *نظام غذائى لضغط الدم يقلل من تشكل الحصى الكلوية*

*نظام غذائى لضغط الدم يقلل من تشكل الحصى الكلوية*

Spread the love

نظاما غذائيا يعرف بـ (ﺍﻟﻨﻬﺞ الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدمto Stop Hypertension)، والذي صمم خصيصاً لخفض ضغط الدم المرتفع، قد يكون فعالا أيضا للوقاية من تشكل حصوات في الكلى، وهذا بناء على ما وجده الباحثون الذين قاموا بالدراسة المذكورة.

ويشار إلى أن هذا النظام الغذائي يعد أكثر عملية وأقل تقييدا لمن عليهم مراقبة ما يأكلون للوقاية والعلاج من تشكل الحصى الكلوية.

 

ومن الجدير بالذكر أن النظام الغذائي الذي عادة ما يوصى به من أجل ذانك تكون فيه مادة الأوكسالات oxalate قليلة. فمعظم الحصى الكلوية تتشكل عند قيام الأوكسالات بالارتباط مع الكالسيوم في الوقت الذي تنتج فيه الكلى البول، غير أن هناك العديد من الأطعمة المغذية التي تحتوي على مستويات عالية من الأوكسالات، منها السبانخ واللوز والبطاطس الحلوة.
وقد ذكرت الدكتورة كيري ويليس، وهي من المؤسسة الوطنية للكلى، في تصريح إخباري للمؤسسة أن دراسات سابقة قد نصحت مصابي الحصى الكلوية بالالتزام بنظام غذائي قليل الأوكسالات للتقليل من احتمالية الإصابة بحصوة أخرى في الكلية. وذلك بالرغم من أن العديد من الأغذية عالية الأوكسالات تعد صحية، كما أن الالتزام بنظام غذائي قليل الأوكسالات يعد مقيدا. أما النهج المذكور، فيعكس نظاما غذائيا أكثر توازنا، ما يجعله أسهل للاتباع.
ويتميز هذا النهج بغناه بالفواكه والخضروات والبقوليات، واعتداله بمنتجات الألبان قليلة الدسم، وانخفاضه في البروتينات الحيوانية والحلويات، ما يجعله من الممكن أن يساعد في الوقاية من تشكل الحصى في الكلى.
ويشار إلى أن الدراسة المذكورة، والتي شارك بها 41 شخصا قاموا إما باتباع النهج المذكور أو نظام غذائي منخفض الأوكسيلات لمدة ثمانية أسابيع، قد أظهرت أن الفئة الأولى، أي فئة النهج الغذائي الخاص بضغط الدم، قد انخفضت احتمالية إصابتها بالحصى الكلوية بما معدله 35 %. أما الفئة الثانية، وهي الخاصة بالأوكسيلات المنخفضة، فقد اخفضت احتمالية إصابتها بتلك الحصى بما معدله 14 %.
وتاليا بعض النصائح التي قدمتها المؤسسة الوطنية للكلى بمناسبة شهر آذار الخاص بالكلى:
– قم بشرب الكثير السوائل، ويذكر أن المقدار المثالي هو ليترين على الأقل يوميا.
-اختر الماء، وعلى الرغم أنه الأفضل، إلا أنه بإمكانك وضع الليمون الخالي من السكر فيه.
– تناول الفواكه والخضراوات.
– قم بالحد من تناول منتجات الألبان عالية الدسم والبروتينات الحيوانية والملح.
– تابع علاجك مع الطبيب إن كنت تتعالج.
نقلاً عن
الشبكة الاخبارية الشاملة

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

عن أسماء السلامية

x

‎قد يُعجبك أيضاً

*زعزوع يتوجه إلى موسكو للمشاركة في فعاليات “إن تور “للسياحة*

Spread the loveيتوجه وزير السياحة هشام زعزوع صباح الجمعة للمشاركة في فعاليات ...