الرئيسية / مقتطفات ثقافيه / مكتبة الإسكندرية تشارك فى معرض القاهرة للكتاب

مكتبة الإسكندرية تشارك فى معرض القاهرة للكتاب

Spread the love

 

تشارك مكتبة الإسكندرية فى معرض القاهرة الدولى للكتاب هذا العام، والذى يقام اعتبارا من غد الأربعاء 22 يناير وحتى 4 فبراير القادم، بجناح يعرض أحدث إصدارات ومطبوعات مكتبة الإسكندرية.
كانت مكتبة الإسكندرية قد أصدرت العديد من المطبوعات الجديدة، منها كتاب “وصف مصر فى عهد الملك فؤاد”، الذى صدر باللغة الفرنسية فى طبعة محدودة فى ثلاثينيات القرن العشرين.
ويحمل الكتاب مجموعة صور نادرة لمصر فى القرن العشرين صورها مجموعة مصورين فرنسيين، ويحكى الكتاب بأسلوب أدبى رشيق طبيعة الريف المصرى والمدن المصرية والتطورات التى طرأت على مصر فى عهد الملك فؤاد، والتى تعكس بطبيعة الحال طبيعة مصر والطبقة التى كانت تعيش فيها فى تلك الفترة.
يصدر هذا الكتاب كإصدار خاص عن مشروع ذاكرة مصر المعاصرة، وتعتبر هذه الطبعة الثانية للكتاب الذى لا توجد منه إلا نسخ محدودة جدا فى مكتبات العالم، علما بأن المكتبة حصلت عليه من المكتبة الخاصة للملك فاروق. 
وتضم الإصدارات كتاب “ذاكرة القاهرة الفوتوغرافية” الذى يحتوى على مجموعة من الصور التى حصلت عليها المكتبة من أرشيف الصور الفوتوغرافية للملك فاروق، علما بأنه يحتوى على أول صورة فوتوغرافية لمصر عام 1849.
يذكر أن مكتبة الإسكندرية أصدرت مؤخرا موسوعة “طريق الحرير”، وذلك فى إطار مشروع توثيق طريق الحرير الذى تنفذه المكتبة مع عدد من الجهات الدولية، وهى من تأليف أشرف أبو اليزيد والذى قدم بها مصدر عربى لأشهر طرق الرحلات العالمية، وتعد هذه الموسوعة الثانية فى السلسلة بعد كتاب “سمرقند”. 

نقلا  عن اليوم السابع 

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

عن نائب رئيس التحرير سلوي أحمد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زيت بذور اللفت الأكثر فعالية للحفاظ على القلب

Spread the loveتوصلت دراسة طبية، إلى أن زيت بذور اللفت يمكن أن ...