معرض الكتاب بين الماضي والحاضر ** يوسف فهد**

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 27 يناير 2020 - 1:40 صباحًا
معرض الكتاب بين الماضي والحاضر ** يوسف فهد**

🌆_ في عام 1969 كانت القاهرة تحتفل بعيدها الألفي، فقرر وزير الثقافة آنذاك #ثروت_عكاشة الاحتفال بالعيد ثقافيًا، فعهد إلى الكاتبة والباحثة #سهير_القلماوي بالإشراف على إقامة أول معرض للكتاب.

🌃_ وفى عام 2006 تم تصنيف معرِض الكتاب بالقاهرة بأنه الثاني عالميًا بعد معرِض فرانكفورت الدولي للكتاب، فمعرض القاهرة هوَ الأقدم والأعرق والأكبر بالشرق الأوسَـط.

📚_ ظلَ المعرض العريق واجهة ثقافية مُشرفة لمصر، وانعكاس صريح لمستوى الفِكر داخل دولة نجيب والعقاد وطه حسين والبارودي وشوقي والسباعي وإدريس.

⚠️_ لكن ما الذى حدثما سبب هذا الانحـطاط الأدبي والفني في مَعرِض الكـتاب حـاليًا و بالسنوات الأخيرة ⁉️

🔍_ من وجهة نظري المتواضعة أرى أن الانحطاط الأدبى هو نتيجة طبيعية للإنحطاط الثقافى الذى هو بدوره نتيجة طبيعية للإنحطاط الأخلاقى والمُجتمعي.

🚫_ كل هذا كان نتاج طـَبيعي جدًا لزمن #الرويبضة للزمن الذى أصبحت فيه الشهرة حكرَا على التافهين، وتصدر المشهد كُل ناعق!!

📲_ يأتى على رأس الرويبضة مـشاهير #الـسوشيال_ميديا الذينَ سوَّقوا أنفسهم بالتفاهات، فباتَ الواحد منهم يحظى بعشرات الألوف منَ المُتابعين ويكتب التفاهات التي يُحبها العوام لأنهم لا يبذلونَ جهدًا لفهمها ولا تُقدم لهم منفعة.

_ اللهُم إلا مجموعة إسقاطات كوميديّة، وكلام عاطفي ركيك يشمئز منه أولو الفَـهم.

😪_ فبعد أن كان المعرض نافذة لتقديم روائع أدبية من نوعية #العمر_لحظة للسباعى، #الشيطان_يعظ لمحفوظ، #السيرة_الهلالية للأبنودي، و #يوتوبيا لأحمد خالد توفيق أصبح الأن مَمرًا لاخراج رواية للأسف بعنوان #ولاد_الوسخة، أو قصيدة مطلعها #شلح_هدومك_يا_زمن “هذه العناوين التى قد تبدو للبعض هزلية وغير حقيقية، هي بكل أسف واقع الآن”.

🌘_ وباتَ كُل من استطاع استخدام مؤخرته لغرضٍ ما بخلاف وظيفتها الحيويّة يكتُب، ويطبع، والطبعات تُباع والمجد يُساق جبرًا نحوَ البُلهاء أسفًا.

🧠_ ففقدان الهوية، وإنعدام القيم انعكَس على الذوق والفكر والأدب، حتى الأخلاق فسدت!

_ لكن لا عجب فالجيل الذي يرى #محمد_رمضان فنانًا، سيحتفى ب #على_غزلان أديبًا.

🔹️ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
🔹️لا تجعلوا من الحمقى مشاهير، كفاكُم تضخيمًا للأقزام!!!
🔹️لا تجعلوا #للهُراء سعرًا _ مع كامل الاعتذار لحرف الخاء. الذى استبدلته بالهاء فى كلمة #الهراء وهو الأولى بالوجود هُنا_ !!!
_____________________
#تابع_الصور_والروابط_بالتعليقات ( مهاااااازل ) 👇🏽
#بتصرف_كبير 🖋
#رب_إغفر_لي_ولوالدي 🤲
#رب_يسر_وأعن 🤲

 

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

رابط مختصر