الرئيسية / ثقافية إعلامية / مصر تحصد 4 جوائز في حفل ختام مهرجان دبي السينمائي

مصر تحصد 4 جوائز في حفل ختام مهرجان دبي السينمائي

Spread the love

 

حضور الشيخ منصور بن محمد آل مكتوم، أقيم مساء أمس الاول، على خشبة مسرح الأرينا في منطقة جميرا بدبي، حفل توزيع جوائز »مهرجان دبي السينمائي الدولي« الذي يُعقد سنوياً برعاية كريمة من صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وحضر الحفل عدد من ضيوف المهرجان من نجوم السينما ومحترفيها ومن المشتغلين بصناعة السينما من إماراتيـين وعرب وأجانب.

بدأ الحفل الذي أدارته الإعلامية ريا أبي راشد، بتقديم الطابع البريدي للمهرجان لدورته العاشرة »10 أعوام من الشغف«، الذي أنجزه الفنان التشكيلي الإماراتي إبراهيم بن كرم.

وبمناسبة توزيع »جوائز المهر«، قال رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي عبدالحميد جمعة: »لقد كان التفاعل المجتمعي هذا العام ملموساً بقوة، وقد أسعدنا أيضاً أن نرى مجموعة كبيرة من صانعي وعشاق السينما، من الحريصين على حضور المهرجان في كل عام، من داخل منطقتنا العربية وخارجها. وقد احتفينا معهم هذا العام بمكتسبات السينما العربية خلال العقد الماضي، وشاهدنا أيضاً نتائج جهود تلك السنين، وهي تتجسّد أمامنا في شكل أعمال حظيت بإعجاب الجمهور وخبراء السينما، تلك التي جاءت نتيجة جهود فريق عمل المهرجان عبر مختلف المبادرات والبرامج التي هدفت إلى دعم وتعزيز المواهب السينمائية في الوطن العربي«.

وأضاف: هناك شعور عام بأن السينما العربية بدأت تضع أقدامها بقوة على الساحة الدولية، عبر الاهتمام المتزايد الذي تبديه مختلف المهرجانات الدولية بعرض أعمال السينما العربية، وصعود عدد منها إلى منصات التكريم. وقد كان »مهرجان دبي السينمائي الدولي« دائماً هو المنصة المشتركة لهذا النشاط الذي يتخذ شكل الظاهرة.

من جهته، قال مسعود أمرالله آل علي المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي الدولي: من حقّ صانعي السينما العرب والعالميين الذين استضفناهم في »مهرجان دبي السينمائي الدولي« التباهي بما قدموه من أعمال قوية تُعتبر حجر الأساس لمسيرة مهنية، ستزخر بإبداعاتهم، فمعظم هؤلاء المخرجين يعملون بشكل مستقل، بعيداً عن أنظمة بوليوود وهوليوود، لذلك نجد أن أعمالهم تتمتع بالاستقلالية والجرأة في الطرح الابداعي. ونحن في المهرجان فخورون بدعم هؤلاء المبدعين مادياً ومعنوياً، حتى يتمكنوا من إظهار قدراتهم الابداعية للعالم.

المهر الإماراتي

على صعيد النتائج، وفي حقل المهر الإماراتي صعدت المخرجة الإماراتية نوال العلي إلى منصة التتويج للمرة الثانية على التوالي، وهي التي فازت العام الماضي بجائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فيلمها »دوربي« حظيت بجائزة أفضل مخرج عن فيلمها »كتمان« لهذه الدورة، بينما حاز فيلم »الجارة« لكلاوديا كوربيلي وغوغ وايت على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، أما جائزة أفضل فيلم فكانت من نصيب خالد المحمود عن فيلمه »لا تخليني«، ونال محمد فكري شهادة تقدير عن فيلمه »الفتاة«.

المهر العربي للروائي الطويل

في الوقت ذاته، حاز فيلم »عمر« للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد على أهم جائزتين من جوائز المهر العربي للأفلام الروائية الطويلة وهما: أفضل مخرج وأفضل فيلم، فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم »هُم الكلاب« للمغربي نبيل علوش.

أما جائزة أفضل ممثلة فحازتها المصرية ياسمين رئيس عن دورها في »فتاة المصنع« لمحمد خان، وأفضل ممثل للمغربي حسن باديدة عن دوره في »هم الكلاب« وقد منحت الممثلة المغربية راوية جائزة أفضل ممثلة عن دوريها في الفيلمين: »روك القصبة« لليلى مراكشي و»سرير الأسرار« للمغربي جيلالي فرحاتي، وكذلك نال المخرج المغربي محمد أمين شهادة تقدير عن فيلمه »وداعا كارمن«.

أما المهر العربي للأفلام الروائية القصيرة، فذهبت جائزة أفضل مخرج للبناني علي شرّي عن فيلمه »الارتباك« وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للعراقي جميل سلامة عن فيلمه »القاع«، وحاز المخرجان العراقيان بافي ياسين ونور معطلة جائزة أفضل فيلم عن »الصوت المفقود«. في حين حاز اللبناني جميل سلامة شهادة تقدير عن دوره في الفيلم »عكر«، وحاز المخرج أحمد ياسين شهادة أخرى عن فيلمه »أطفال الله«.

وفي بداية الحفل، كانت قد منحت جائزة »وجوه مميزة في المهرجان« في مجال إعداد قاعدة بيانات خاصة بالمهرجان لفؤاد بارودي. وأما جائزة الجمهور لأفضل فيلم فكانت لـ»المجمّد« للمخرجين كريس بيك وجينيفر لي، ولأمل العقروبي عن فيلمها »أنشودة العقل« في المهر الإماراتي.

وأخيرا، جاءت جوائز الاتحاد الدولي للنقاد في حقل المهر العربي للأفلام الروائية القصيرة لأحمد ياسين عن فيلمه »أطفال الله«، والمهر العربي للأفلام الوثائقية زينة دكاش عن »يوميات شهرزاد«، والمهر العربي للأفلام الروائية الطويلة للمصري محمد خان عن »فتاة المصنع«.( الشاهد الكويتية ).

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

عن نائب رئيس التحرير سلوي أحمد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زيت بذور اللفت الأكثر فعالية للحفاظ على القلب

Spread the loveتوصلت دراسة طبية، إلى أن زيت بذور اللفت يمكن أن ...