الرئيسية / الصحة / مصر تحتل المرتبة التاسعة على مستوى العالم فى انتشار مرض السكر

مصر تحتل المرتبة التاسعة على مستوى العالم فى انتشار مرض السكر

Spread the love

الدكتور أشرف رياض استشارى أمراض القلب والباطنة

 

حسب الإحصائيات فإن كل عام ينتشر مرض السكر على مستوى العالم أكثر من الأعوام السابقة، فهذه الزيادة المضطردة فى انتشار مرض السكر على مستوى العالم، يعادلها أيضا زيادة انتشار المرض فى مصر.

يقول الدكتور أشرف رياض، استشارى أمراض القلب والباطنة وعضو الجمعية الأوروبية لأمراض السكر، إن الإحصائيات الأخيرة تشير إلى أن نسبة المصابين بمرض السكر قد تتجاوز 9% من عامة الناس، وتحتل مصر المرتبة التاسعة على مستوى العالم فى انتشار المرض.

وأضاف “رياض”، أن من الأسباب التى أدت إلى انتشار مرض السكر فى مصر هى العامل الوراثى والاستعداد الجينى، ومن الأسباب الأخرى ارتفاع نسبة زيادة الوزن والإكثار من تناول الحلويات والمواد السكرية والدهنية المشبعة دون اتباع رياضة المشى بصفة مستمرة، مما يساعد على انتشار المرض.

وأوضح عضو الجمعية الأوروبية لأمراض السكر أن تناول الوجبات السريعة ذات السعرات الحرارية العالية، مع وجود ضغوط عصبية متكررة، تؤدى إلى انتشار مرض السكر بين صغار السن والشباب، مشيرا إلى أن ارتفاع مستوى السكر فى الدم يمثل خطورة على بعض أعضاء الجسم، منها العين والكبد والأعصاب الطرفية وغيرها.

وأكد أن الجمعية الأوروبية لأمراض السكر تناولت فى مؤتمرات دراسة مرض السكر، والتى عقدت فى يونيو الماضى فى شيكاغو، الكثير من الأبحاث التى عرضت الكثير من الأدوية الجديدة عالية التقنية، والتى تحدث توازنا فى كمية السكر دون إجهاد واضح على البنكرياس.

لذا ينصح مريض السكر بممارسة الرياضة، والبعد عن الضغط العصبى، وعمل فحوصات كل 3 أشهر على العين والكبد والكلى، لتفادى حدوث مضاعفات، وقياس نسبة السكر فى الدم يوميا، كما يجب توخى الحذر عند قص الأظافر، لأن القص الخاطئ للأظافر من الممكن أن يتسبب فى حدوث جروح بالأظافر، ويكون ذلك خطراً على مريض السكر. 

نقلا عن اليوم السابع 

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

عن نائب رئيس التحرير سلوي أحمد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زيت بذور اللفت الأكثر فعالية للحفاظ على القلب

Spread the loveتوصلت دراسة طبية، إلى أن زيت بذور اللفت يمكن أن ...