الرئيسية / البيئة / فريق الغوص الكويتي يأخذ عينات من الحوت النافق بفيلكا لدراستها

فريق الغوص الكويتي يأخذ عينات من الحوت النافق بفيلكا لدراستها

Spread the love

قال فريق الغوص الكويتي التابع للنادي العلمي انه اخذ عينات من الحوت الذي وجد نافقا في جزيرة فيلكا لدراستها وتحديد المعلومات الحقيقية لنوع الحوت والأسباب التي أدت الى نفوقه.
واوضح عضو اللجنة العلمية في الفريق حسين الصايغ في تصريح صحفي  أن المعلومات الأولية ترجح أن الحوت من فصيلة الحوت الزعنفي وان القياسات والصور والعينات التي تم استخراجها من الحوت ستساعد الفريق على تحديد هويته الصحيحة والأسباب الحقيقية وراء نفوقه. وأضاف الصايغ أن الحوت الزعنفي المعروف أيضا باسم حوت الزعنفة الظهرية هو ثاني أكبر الحيتان حجما وثاني أكبر حيوان على سطح الأرض بعد الحوت الأزرق حيث ينمو ليصل لنحو 20 مترا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية و27 مترا في النصف الجنوبي.
وافاد بأن الحوت الزعنفي تعرض كمعظم الحيتان الضخمة الأخرى للصيد بشكل مكثف خلال القرن العشرين مما جعله أحد الحيوانات المهددة بالانقراض مضيفا ان اللجنة الدولية لصيد الحيتان حظرت الصيد التجاري لهذه الحيتان.
وأشاد الصايغ بجهود إدارة الرقابة البحرية التابعة للهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية على جهودهم ودعمهم اللوجستي للفريق مما ساهم في إنجاز مهمته بنجاح.
يذكر ان فريق الغوص الكويتي تأسس في 1991 في النادي العلمي الكويتي وحاصل على شهادتي تقدير من برنامج الأمم المتحدة لحماية البيئة (اليونيب) واعتمد ممثلا رسميا لرياضة الغوص في الكويت لدى الاتحاد الدولي للغوص والاتحاد العربي للغوص ويعتبر مركز التدريب التابع للفريق الوحيد في الكويت المعتمد رسميا في إصدار التراخيص للمتدربين من منظمة مدربي الغوص المحترفين الدولية (بادي) اكبر منظمة للغوص في العالم ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية.

نقلا عن وكالة الأنباء الكويتية ( كونا ) .

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

عن نائب رئيس التحرير سلوي أحمد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زيت بذور اللفت الأكثر فعالية للحفاظ على القلب

Spread the loveتوصلت دراسة طبية، إلى أن زيت بذور اللفت يمكن أن ...