الرئيسية / المقالات الأدبية والثقافية / غريد الشيخ محمد.. رائدة من بلد الإشعاع والحضارة ..

غريد الشيخ محمد.. رائدة من بلد الإشعاع والحضارة ..

Spread the love

لم يكن المنزل الذي وُلِدت فيه بيتاً عادياً .. بل كان مسكناً طُلِيَتْ جدرانه بالكتب .. وتزخرفت بالمراجع .. هنا .. “تاج العروس” .. هناك “القاموس المحيط” .. هنالك ” طوق الحمامة ” وعلى مقربة منها اصطفَّت الكتب التي ساهمت في تشكيل طفولتها,رافقتها في سنوات المراهقة .. و ظلّت أنيستها في سنواتها التَّالية ..
إنَّها الكاتبة اللبنانيَّة غريد الشَّيخ محمد .. ابنة الأستاذ محمد يوسف البقاعي .. المحقِّق الذي كان له الفضل في تحقيق وتدقيق أهمّ الكتب العربيَّة في العصر الحديث, وعن والدها أخذت غريد حبَّ اللُّغة والأدب فتخصَّصت في اللُّغة العربيَّة وآدابها وحصلت على شهادة الماجيستير من الجامعة اللُّبنانيَّة .ولم يقف طموحها عند هذا الحدِّ بل بدأت بتحقيق الكتب والمخطوطات وشرح دواوين الشُّعراء بطريقة متفرِّدة لم يسبقها إليها أحد فأصدرت شرحاً لدواوين جرير,أبي القاسم الشابي , حافظ إبراهيم و امرئ القيس. كما وضعت سلسلة ” أيَّام معهم ” وهي مجموعة قصص تمثيليَّة تحكي كلُّ واحدة منهاعن شاعر بأسلوب حديث . البطلة الرَّئيسة هي فتاة تستحضر أبطالها , تحاورهم وتتعاطف معهم من خلال أحداث يروونها وأشعار يقرؤونها فتعيش أيّاماً مع جرير, الفيتوري , عبد العزيز خوجة , هدى ميقاتي ونزار قبَّاني .
لم تكتفِ غريد بالتَّأليف بل قامت بتأسيس دار النُّخبة للنَّشر والتَّرجمة والتَّوزيع, وفي هذه الدَّار تتولَّى النّاشرة متابعة الكتب لغوياً قبل طباعتها حرصاً منها على عدم نشر أيِّ مؤلَّف يمكن أن يتضمَّن خطأ لغوياً أو نحوياً أو طباعياً او ما شابه .
ولعلَّ أبرز ما قامت بـتأليفه هو سلسلة المعاجم التي تتوجَّه إلى محبِّي اللُّغة من طلَّاب ودارسين وإعلاميِّين و لغويِّين وشعراء وغيرهم .
أمَّا ما تتفرَّد به السَّيدة غريد فهو كونها أوَّل امرأة تضع معجماً للَّغة العربيَّة بنسخة ورقيَّة وقد عملت لإصداره عشر سنوات متواصلة لتضعه بين أيدي محبِّي اللُّغة في العصر الحديث وفيه حرصت على جمع ما لا يُحصى من المصطلحات العلميَّة والفلكيَّة و سواها . وقد حرصت غريد على إصدار نسخة الكترونيَّة من هذا المعجم للهواتف الذَّكيَّة تتميَّز بتحديثها المستمرِّ بحسب المستجدَّات اللُّغويَّة والعلميَّة .
غريد الشّيخ محمد .. أسقطت كل الألقاب قبل اسمك عمداً لأن اسمك أضحى أكبر من أيّ لقب .. أيا امرأة تفخر اللّغة بها .. وبكِ يحقّ لنا أن نزهو ..

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

عن زينب عبد الباقي

مدرٍّسة .. شاعرة و مؤلفة .. لديّ ديوان بعنوان " عمري انا " و مجموعة كتب قراءة للصفوف الابتدائية تحت اسم " لغتي الفصحى " اعمل على اصدار كتاب تربوي للصف التاسع ولدي ديوان قيد الاعداد للاصدار قريباً
x

‎قد يُعجبك أيضاً

اللبناني سليمان عيتاني يخترع ” أثير ”

Spread the loveقبل عامين، طرح الشاب اللبناني سليمان عيتاني فكرة لنظارة ذكية، ...