الرئيسية / الصحة / *شحوب اللون وزرقان أطراف الأصابع والقدمين من أعراض ظاهرة “رينودز”*

*شحوب اللون وزرقان أطراف الأصابع والقدمين من أعراض ظاهرة “رينودز”*

Spread the love

نجد فى بعض الأحيان أشخاصا عندما يتعرضون للبرد يحدث زرقان فى أطراف أصابع القدمين واليدين والأنف عند التعرض للبرد، ويرجع ذلك للإصابة بظاهرة رينودز.

يقول الدكتور عادل محمود أستاذ ورئيس قسم الروماتيزم جامعة عين شمس، إن “ظاهرة رينودز” عبارة عن أن يحدث عند التعرض للبرد يحدث انقباض فى شرايين الأطراف ويؤدى ذلك إلى نقص سريان الدم فى هذه الأطراف مما يؤدى إلى حدوث شحوب اللون، وإذا استمرت لفترة أطول تسبب زرقان فى الأطراف.

يضيف “عادل” أن ظاهرة رينودز تحدث فى أصابع اليدين والقدمين أو طرف الأنف عند الترعض للبرد وتستمر من دقائق إلى ساعات، ويكون أسباب حدوثها مرض تيبس الجلد المناعى حيث إن 90%من مرض التيبس المناعى للجلد يعانون من ظاهرة رينودز، وأمراض روماتيزمية أخرى مثل الذئبة الحمراء والروماتويد المفصلى والتهاب العضلات المناعى ومتلازمة شوجرن.

يوضح أستاذ ورئيس قسم الروماتيزم جامعة عين شمس، أن عند تناول بعض العقاقير مثل التى تستخدم فى علاج الصداع النصفى ومثبطات البيتا، مشيرا أن تكثر الإصابة بظاهرة رينودز لدى السيدات عن الرجال وتتم عمل الفحوصات لمعرفة السبب وراء ظاهرة رينودز.

يشير الطبيب أن للوقاية من الإصابة بظاهرة رينودز يجب الامتناع عن التعرض للبرد وارتداء القفزات الصوف، والامتناع عن التدخين وعدم تناول الأدوية القابضة للأوعية الدموية، وينصح باستخدام أسبرين الأطفال وبعض الأدوية الموسعة للشرايين بالإضافة لمعالجة المرض المسبب لهذه الظاهرة وفى الحالات غير المستجيبة للعلاج الدوائى يتم عمل دراسة لاستئصال الأعصاب السمبثاوية المغذية للمكان الذى تعانى منه المريضة.

********************************

نقلاً عن جريدة اليوم السابع

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

عن سكرتيرة التحرير الكاتبة أميرة الألفي

x

‎قد يُعجبك أيضاً

*”المدفعجية” تحيى حفلات الربيع بالغردقة والجلاء والقرية الفرعونية*

Spread the loveتحيى فرقة المهرجانات “المدفعجية” عدة حفلات خلال أعياد الربيع، حيث ...