شبل سرايا القدس

Spread the love

مقتطفات من أدب المقاومة……..42
شبل سرايا القدس

************

مازلنا بصدد استعراض بعض ما ارتكب من جرائم صهيونية في حق الفلسطينيين العزل خلال شهر مارس من عام 2006، .. الشهر الذي سبق عملية الاستشهادي سامر حماد يوم السابع عشر من شهر أبريل من ذات العام، .. ونسجل هنا بعضا مما اقترف في يوم: 
السادس عشر من مارس من عام 2006

• فتحت قوات الاحتلال الصهيوني النار مساء أمس على مجموعة من المواطنين عند مفترق خربة مصباح، .. مما أدى إلى استشهاد المواطن خالد عيسى خالد الهبل (19 عاما) الذي كان يعمل في أرضه، وإصابة ثلاثة آخرين، وقد مُنِعَت سيارات الإسعاف والطواقم الطبية من الوصول إلى المنطقة لإنقاذهم.

• أقامت قوات الاحتلال خمسة حواجز على مداخل مدينة جنين الرئيسية المؤدية لمدينتي نابلس وطولكرم، واحتجز الجنود عشرات المواطنين بما فيهم مرضى وطلبة وموظفين، ولم تشفع التقارير الطبية للمواطن إبراهيم يوسف الذي كان متوجها لرام الله لإجراء عملية جراحية حيث أعيد ولم يسمح له بالمرور، كما أغلقت قوات الاحتلال حاجز الباذان بشكل كامل أمام كل من يحمل بطاقة جنين.

• نصب جيش الاحتلال منذ ساعات الصباح الأولى حاجزاً عسكرياً على بوابة بلدة دير الغصون شمال مدينة طولكرم، وذلك لإعاقة تنقل المواطنين وإذلالهم وسط إجراءات تفتيشية مهينة ومعقدة، كما طارد جيش الاحتلال المواطنين الذين يسلكون طرقاً بديلة للوصول إلى إعمالهم، وقام بإرهابهم بإطلاق النار في الهواء تارة وعليهم أخرى، .. كما أقام جيش الاحتلال حاجزاً عسكرياً آخرا على مفرق بلدة بلعا شرق المدينة، حيث احتجز المواطنون في المكان لساعات طويلة مما تسبب في تأخرهم عن وظائفهم وجامعاتهم.

• أكد عبد الفتاح حمايل مسؤول ملف المطاردين في الحكومة الفلسطينية السابقة أن “الصهاينة” ـ وكما هي عادتهم ـ قد ألغوا عمليا الاتفاق القاضي بعدم مطاردة نشطاء الانتفاضة بعد تسليمهم أسلحتهم للسلطة وانخراطهم في مؤسساتها وذلك في أعقاب قمة شرم الشيخ عام 2005، وقال حمايل الذي تفاوض مع الصهاينة لتسوية ملف المطاردين والمبعدين عقب القمة المذكورة والتي أعلن فيها الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الصهيوني السابق ارييل شارون وقف إعمال العنف بين الجانبين، إن “إسرائيل” ألغت تلك التفاهمات والاتفاقات حول الملف المذكور، ويبلغ عدد هؤلاء أكثر من 490 ناشطاً.

• أوضح أحمد يونس رئيس بلدية دير بلوط في محافظة سلفيت أن قوات الاحتلال منعت المواطنين من التوجه إلى القرية، واعتبارتها منطقة عسكرية مغلقة، رغم أن المنطقة تقع إلى الغرب من جدار الفصل العنصري المقام على أراضي القرية من الجهة الشرقية، وهذه محاذية للأراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 48.

• أغلقت سلطات الاحتلال الصهيوني اليوم مقر جمعية النقاء النسائية الإسلامية في بيت لحم، بعد اقتحام المقر وتدمير محتوياته ومصادرة جزء كبير منها، وقد اشتركت حوالي خمسة عشر آلية في تنفيذ ذلك في مدينة الدوحة قرب بيت لحم، وتتعلق نشاطات الجمعية بتقديم خدمات تهتم بشؤون المرأة والأطفال وتقدم خدمات الاجتماعية لمستحقيها.

• جددت سلطات الاحتلال الصهيوني الاعتقال الإداري بحق عدد من الأسرى منهم الأسير عمر جودة صبيح رئيس لجنة زكاة الخضر، وعضو مجلس بلدية الخضر المنتخب، كما حكمت محكمة عوفر في الضفة الغربية بالسجن والغرامة على عدد آخر من الأسرى.

• اعتقلت قوات الاحتلال معتصم محمد حسين أبو وردة 14 عاما، والمعتصم محمود عبد المجيد جبرين 13 عاما، وكلاهما من مخيم العروب شمال الخليل، بعد أن أوقف جنود الاحتلال حافلة صباح اليوم تقل الأطفال إلى مدارسهم في بلدة بيت أمر، قبل أن تعتقلهما وتنقلهما الى جهة غير معلومة، كما اعتقل الصهاينة جواد احمد جاد الله ( 22 عاماً) من بلدة دورا، وجواد احمد غنام ومحمد عبد الكريم غنام وكلاهما من قرية طرامة جنوب الخليل.

• اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم خمسة عشر مواطنا فلسطينيا بعد اقتحامها لعدة مدن وقرى فلسطينية منها قرية عزون وقرية النبي الياس شرق مدينة قلقيلية وفي مدينة نابلس وبلدة بيتونيا القريبة من رام الله، و قرية بيت عنان جنوب غرب مدينة رام الله وبلدتي دورا وترقوميا جنوب الخليل

بقلم : الكاتب والصحفي

لؤي رامي رومانس

شبل سرايا القدس

تحرير:

علاء محروس مرسي

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

عن الكاتب علاء محروس

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عوالق الأسرى

Spread the love  ليس من حب الهوى هدير حفاوة وماثر منى فان ...