الرئيسية / ثقافية إعلامية / خمس طرق للبدء بالعمل في مهنة الصحافة

خمس طرق للبدء بالعمل في مهنة الصحافة

Spread the love

من الممكن أن يكون إيجاد طريقٍ إلى مهنة الصحافة أمراً صعباً. لقد قام قسم المهن في صحيفة الجارديان بجمع صحفيين ومدربين من وكالات رويترز، وبي بي سي، وبلومبرغ، وسيتي كوليج وغيرها لمناقشة كيفية المضي قدماً في هذا الشأن. وفيما يلي لب النقاط التي يمكن أخذها من الحوار عبر الإنترنت مع شبكة الصحفيين الدوليين.

ابحث عن طريقة لإظهار اهتمامك:

قال جيمس بورتر، الصحفي المخضرم في بي بي سي، والذي يعمل حاليا في كلية بي بي سي للصحافة: “إن إظهار الشغف بالصحافة سيبرزك من بين الحشد. من خلال تجربتي، وجدت أنه من المدهش رؤية كيف يتقدم كثير من الناس للمناصب مع عدم وجود خبرة سابقة، حتى لو كانت خبرة يومٍ أو اثنين كمتدرب”. كما يوصي بورتر الطلبة الذين يدرسون حالياً بالمشاركة في وسائل الإعلام الطلابية أو الصحف المحلية أو محطات الراديو للحصول على الخبرة في العمل. “كل ذلك يساعد في إثبات أن الأمر ليس مجرد نزوة بل شغفاً حقيقياً”.

النشر الذاتي:

قال روس هوكس، وهو محاضر كبير في الصحافة في جامعة ستافورد شاير، ومؤسس مشروع ليشفيلد لايف، وهو مشروع محلي لا يهدف إلى الربح: “قم بإنشاء المحتوى الخاص بك واجعل الناس يتحدثون عنه، سواء كان موقعاً على شبكة الإنترنت أو مدونة، ووفر لنفسك فرصةً لتجعل الناس يلاحظون ذلك. وإنني أعرف صحفياً متمكناً في لعبة الكمبيوتر وقد سلك هذا الطريق ليتمكن من الحصول على وظيفة أحلامه”.

انخرط مع التكنولوجيا:

قالت مريم نيمازي، وهي مضيفة برنامج “النبض مع مريم نيمازي” في بلومبرغ: “كما نعلم جميعاً، تتزايد أهمية التكنولوجيا بالنسبة إلى المذيعين، وذلك من حيث الطريقة التي نستخدمها بها في برامجنا (جدران الفيديو/ شاشات اللمس… إلخ)، والمواد التي نعدها لتغذية الشبكة، كما أننا نشهد نمواً في التطبيقات الخاصة، ومقاطع الفيديو عبر الإنترنت وغيرها. إن قدرتك على تصوير اللقطات الخاصة بك واكتساب المهارات التقنية ستنمحك ميزة كبيرة على منافسيك”.

فكّر في التخصص:

“معظم الوظائف التحريرية في وكالة رويترز حالياً هي في الصحافة المالية …،” وذلك كما تشير بليندا جولد سميث، الرئيسة العالمية لتعليم التحرير في رويترز، والتي أضافت قائلة: “لدينا أيضاً مراسلون صحفيون للأخبار العامة، إلا أن جميع مراسلي الأخبار العامة في حاجة إلى الكتابة أيضاً بشأن الشؤون المالية، وشرح كيفية تأثير السياسة وغيرها من الأحداث الإخبارية على الأسواق المالية واقتصاد البلاد وشعبها”.

ابحث عن وظائف لم تكن موجودة قبل 10 سنوات:

“في هذه الأيام، ينتهي المطاف بالعديد من الخريجين إلى عالم الوسائط المتعددة، وهم يقومون بأعمال لم تكن موجودة قبل 10 سنوات”، حسبما قالت البروفيسورة سوزان فرانكس، رئيسة قسم بكالوريوس الصحافة في جامعة سيتي في لندن. وقالت: “توجد شواغر في وسائل الإعلام الاجتماعية في جميع المؤسسات بكافة أنواعها، وهي بالتأكيد طريقة جيدة للقيام بالخطوة الأولى.” وقد حصل المتخرجون حديثاً من جامعة سيتي على وظائف في نت ميديا بلانت، وكمحررين إخباريين في إيه أو إل، وكعاملين على موقع استعراض التطبيقات الذكية بوكيت لينت .( شبكة الصحفيين الدوليين ) .

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

عن نائب رئيس التحرير سلوي أحمد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زيت بذور اللفت الأكثر فعالية للحفاظ على القلب

Spread the loveتوصلت دراسة طبية، إلى أن زيت بذور اللفت يمكن أن ...