الرئيسية / كتَاب وآراء / * حكايات مصرية * للكاتب مصطفي أبو زهرة

* حكايات مصرية * للكاتب مصطفي أبو زهرة

Spread the love

 

( مـس كـورى المصـريـة )

سميــرة موســــى أول إمرأة عربية تحصل على الدكتوراه ،عالمة مصريه إشتهرت عالميا بنبوغها فى مجال علوم الذرة . فقدت حياتها فى ظروف غامضه..

ولدت سميرة موسى فى شهر مارس بمحافظة الغربيه،وعرفت بنبوغها منذ الصغر، وحفظت القرآن الكريم فى سن مبكرة.، ثم إنتقلت مع والدها إلى القاهرة والتحقت بالمدرسة الابتدائيـة وحصلت على المركز الأول، ألفت سميرة كتابا فى تبسيط مـادة الجبر لزميلاتها فى الدراسة وهى فى الصف الأول الثانوى سنة 1932،وحصلت على المركز الأول فى شهادة البكالوريا ثم إلتحقت بالجامعة وتخرجت فى كلية العلوم سنة 1939 بتقدير إمتياز مع مرتبة الشرف ، وإعترضت إدارة الجامعة على تعيينها معيده، حيث لم يكن تقرر فى ذاك الوقت تعييـن المرأة فى هيئـة التدريس بالجامعة ،

غير أن العالم المصرى د. مصطفى مشرفة أصر على تعيينها , فاجتمع مجلس الوزراء وأصدر قرارا بتعيينها فى الجامعة، حصلت على شهادة الماجستير من القاهرة بإمتياز, ثم سافرت إلى إنجلترا واستطاعت أن تحصـل على الدكتـوراه فى أقل من عامين ، فكانت أول إمرأة عربيـة تحصل على الدكتوراه .

وأطلقوا عليها “مـس كورى المصرية “,اشتغلت الفترة المتبقية من بعثتها فى دراسة الذرة وإمكانيـة إستخدامها فى الأغراض السلمية والعلاج وكانت تقول : سأعالـج بالذرة كالعـلاج بالإسبرين. حصلت على منحة دراسية لدراسة الذرة فى الولايات المتحدة عام 1951 بجـامعـة كاليفورنيا، وأظهرت نبوغا منقطع النظير فى أبحاثها العلمية ، وسمح لها بزيارة معامل الذرة السرية فى الولايات المتحدة كان لسميرة موسى مشاركة فى الشأن العام فى مصـر .

شاركت عـام 1932 فى مظاهرات الطلبة ، وساهمت فى مشروع القرش لإقامة صناعات وطنية ، وشاركت فى جمعية الطلبة للثقافة العامة التى هدفت إلى محو الأمية فى الريف ، وكانت عضوة فى جمعية النهضة الإجتماعية وجمعية إنقاذ الطفولة المشردة، توفيت سميرة موسى فى حادث سيارة غامض فى الولايات المتحدة فى 5 أغسطس عام 1952 وكان عمرها وقت ذاك 35عاما.

**********************************************

بقلم 

الكاتب مصطفي أبو زهرة

eeee 

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

عن نائب رئيس التحرير سلوي أحمد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زيت بذور اللفت الأكثر فعالية للحفاظ على القلب

Spread the loveتوصلت دراسة طبية، إلى أن زيت بذور اللفت يمكن أن ...