الرئيسية / الصحة / *بحث جديد: التهاب المفاصل الروماتويدى قد يضر الكلى*

*بحث جديد: التهاب المفاصل الروماتويدى قد يضر الكلى*

Spread the love

كشفت دراسة علمية حديثة نتائج جديدة عن مرض التهاب المفاصل الروماتويدى، حيث أكدت أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدى قد يكونوا فى خطر متزايد للإصابة بأمراض الكلى ويتطلبون رعاية ومراقبة وثيقة.

نظر الباحثون فى 813 شخصا يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدى وعدد مماثل من الناس غير مصابين بالمرض على مدى أكثر من 20 عاما، وكان مرضى التهاب المفاصل الروماتويدى فى خطر يصل إلى 25% للإصابة بمرض الكلى المزمن، مقارنة مع 20% بالنسبة لأولئك الإشخاص الأصحاء.

وأوضح الدكتور اريك ماتيسون، صاحب الدراسة ورئيس الروماتيزم فى مايو كلينيك فى روتشستر بولاية مينيسوتا، أن هذه الدراسة لها انعكاسات هامة على مسار التهاب المفاصل الروماتويدى وإدارة المرض.

وأضاف ماتيسون أن العوامل التى تسهم فى ارتفاع خطر الإصابة بأمراض الكلى فى المرضى الذين يعانون التهاب المفاصل الروماتويدى التهاب هى استخدام الكورتيزون، وارتفاع ضغط الدم والبدانة وارتفاع مستويات الكولسترول.

وجاءت نتائج الدراسة فى المجلة العلمية “ the American Journal of Kidney Diseases” كما نشرت على الموقع الإلكترونى لصحيفة “Health Day News” وذلك فى الحادى عشر من شهر إبريل الجارى.
*******************************

نقلاً عن جريدة اليوم السابع

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

عن سكرتيرة التحرير الكاتبة أميرة الألفي

x

‎قد يُعجبك أيضاً

*”المدفعجية” تحيى حفلات الربيع بالغردقة والجلاء والقرية الفرعونية*

Spread the loveتحيى فرقة المهرجانات “المدفعجية” عدة حفلات خلال أعياد الربيع، حيث ...