الرئيسية / مقتطفات ثقافيه / انطلاق فعاليات المشاركة المجتمعية لمشروع الإحياء العمرانى للقاهرة التاريخية

انطلاق فعاليات المشاركة المجتمعية لمشروع الإحياء العمرانى للقاهرة التاريخية

Spread the love

تنطلق، اليوم الجمعة، فعاليات المشاركة المجتمعية لمشروع الإحياء العمرانى للقاهرة التاريخية الذى تنظمه وزارة الدولة لشئون الآثار بالتعاون مع منظمة اليونسكو بمشاركة وزارة الأوقاف وجهازى التنسيق الحضارى والتعبئة العامة والإحصاء ومحافظة القاهرة لاستطلاع الآراء وردود أفعال المدعوين من الأطراف المعنية سواء كانوا من الجهات الحكومية المختصة، أو الأكاديميين والاستشاريين العاملين فى مجال إدارة التراث أو سكان المنطقة حول المردود الحضارى والثقافى للمشروع.

وصرح الدكتور محمد إبراهيم، وزير الآثار، بأن الفعاليات تتضمن جولة وعرض حكى يتناول بطريقة فنية العلاقة التاريخية بين الآثار والمجتمع، وتبدأ جولة الحكى، غدا الجمعة، ما بين مسجدى السلطان حسن والرفاعى وتتجه إلى قصر الأمير طاز ومن ثم إلى التكية المولوية.

وأضاف أنه سيتم، غدا السبت، عقد ندوة متخصصة عن مشروع الإحياء العمرانى للقاهرة التاريخية بالتكية المولوية، وتتناول دراسات المرحلة الأولى لمشروع الإحياء العمرانى للقاهرة التاريخية والتى تشمل تحليل التطور العمرانى للمدينة، وتحديد الحدود الإدارية للقاهرة التاريخية كموقع تراث عالمى، والتقييم الإجمالى لقيم التراث العمرانى بشياخات القاهرة التاريخية.

ومن جانبه أوضح محمد عبد العزيز، مدير مشروع القاهرة التاريخية، أنه سيتم خلال أعمال الندوة عرض المرحلة الثانية من مشروع القاهرة التاريخية وتشمل الدراسة المفصلة لمنطقة القلعة كنموذج أولى لإعداد الدراسات وتوفير البيانات وإعداد استراتيجيات واشتراطات وأدوات الحفظ العمرانى، وهى ما يجب أن يجرى فى كل المناطق داخل الحدود الإدارية لمنطقة التراث العالمى “القاهرة التاريخية”.

وأشار إلى أنه عقب ذلك سيتم عقد لقاء جماهيريا لمناقشة مشروع الإحياء العمرانى للقاهرة التاريخية مع أهالى المنطقة بقصر الأمير طاز، حيث سيتم تقديم عرض مبسط عن مشروع الإحياء العمرانى للقاهرة التاريخية، يتناول الدراسات المبدئية للقاهرة التاريخية ككل وكذلك الدراسات التفصيلية لمنطقة القلعة وسبب اختيارها كمنطقة دراسة أولية.

وأضاف أنه سيتم الاعلان عن نتائج حملات التواصل المجتمعى التى تمت بدرب الحصر والحطابة ومناقشة الخطة الإدارية المقترحة للقاهرة التاريخية وتأثيرها على السكان، وطرح أمثلة للنقاش من مشروعات مماثلة عربية وعالمية، ويصاحب الندوة وحلقة النقاش معرض لأهم نشاطات ومخرجات المشرع ويستمر طوال اليوم.

( اليوم السابع ) .

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

عن نائب رئيس التحرير سلوي أحمد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زيت بذور اللفت الأكثر فعالية للحفاظ على القلب

Spread the loveتوصلت دراسة طبية، إلى أن زيت بذور اللفت يمكن أن ...