الرئيسية / الصحة / * المشروبات السكرية ترفع ضغط الدم عند المراهقين *

* المشروبات السكرية ترفع ضغط الدم عند المراهقين *

Spread the love

حذرت دراسة طبية من أن الإفراط في تناول المشروبات السكرية يضاعف فرص الإصابة بضغط الدم المرتفع بين المراهقين، عن طريق خفض مستويات  أكسيد النتريك  في الجسم الذي يؤدي بدوره إلى انقباض الأوعية الدموية.
ويوما بعد يوم، تواصل الأبحاث الطبية تأكيدها على المخاطر الصحية للمشروبات المحلاة بالسكر، مثل العصائر والمشروبات الغازية وتسببها بأمراض عديدة.
فلم يثبت فقط ضررها في رفع خطر الإصابة بالسكر والسمنة وأمراض القلب، بل كشفت دراسة أميركية، مؤخراً، أن تناول تلك المشروبات يزيد فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم عند المراهقين.
الدراسة شملت أربع مئة وعشرة آلاف شخص لتحديد العلاقة بين المشروبات المحلاة وبين ضغط الدم المرتفع، لتكشف الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون المشروبات السكرية هم الأكثر عرضة لفرص الإصابة بضغط الدم بنسبة تراوحت ما بين ستة وعشرين وسبعين في المئة، بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولونها.
وأكد الباحثون أن المشروبات تحد من مستويات أكسيد النيتريك بالدم، المعروف بدوره في توسيع الشرايين، وهو ما يتسبب في انقباض الأوعية الدموية ورفع الضغط الدموي لهؤلاء الأشخاص. ومن الممكن أن ترتفع فرص الإصابة بضغط الدم إلى سبعة وثمانين في المئة عند المراهقين بسبب تناولهم لثلاث عبوات من المشروبات الغازية في اليوم، وهو ما يؤكد مخاطرها على جميع الفئات العمرية.
وكان خبراء أسنان أستراليون طالبوا بضرورة وضع ملصقات على المشروبات الغازية تتضمن تحذيرا من خطورتها على تسوس الأسنان.
ودُعم الطلب ببحث جديد أجرته جامعة أديلايد، كما أيدت الطلب منظمات الأسنان في أستراليا، لا سيما بعد أن كشفت دراسة جديدة أن بعض أطفال أستراليا يتناولون ثلاث عبوات مياه غازية سكرية أو أكثر يوميا، وكانت الدراسة الصادمة قد تم نشرها في دورية American Journal of Public Health، حيث وجدا أن تسوس الأسنان مرتبط باستهلاك نسبة كبيرة من المشروبات السكرية. وأفادت الدراسة بأن 65 % من أطفال أستراليا بين 5-16 عاما يستهلكون على الأقل عبوة من المشروبات السكرية يوميا، وأن 13 % يستهلكون ثلاث عبوات أو أكثر يوميا. وأظهرت الدراسة زيادة نسبة الإصابة بتسوس الأسنان بنسبة 46 % بين الأطفال الذين يتناولون ثلاثة مشروبات سكرية يوميا أو أكثر. (العربية نت)

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

عن محمد صوالحة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لأني أحبك

Spread the loveولأني أحبكَ .. ألِفْتُ شوقيَ الجائع على بابِك يتسولُ خبزاً ...