الرئيسية / ثقافية إعلامية / العملية الاعلامية

العملية الاعلامية

Spread the love

إن العملية الإعلامية هي عملية إيصال و اتصال. إيصال المعلومات و المواقف و التوجهات الرسمية للجمهور المخاطب و إقامة الاتصالات معه للمشاركة في عملية جمع المعلومات و صياغة المواقف وتبني التوجهات العلنية أي انه في نشاط فردي و جماعي رسمي و غير رسمي يقوم على التفاعل البناء بين أجهزة الإعلام و جماهيرها ويرمي إلى إعادة صياغة المواقف و التوجهات على كل الجانبين، بناء على الاقتناع الذاتي ووعي أهمية المسؤولية الاجتماعية، ولذلك فان الإعلام ينطلق من مبادئ و مفاهيم واضحة تؤمن بحق الغير في المشاركة و يعمل بين جماهير محددة يحاول التأثير في توجهاتها من خلال تفاعله الديموقراطي معها و يستخدم وسائل إعلامية هي نتاج التقدم العلمي و التكنولوجي في هذا العصر .
إن العملية الإعلامية القائمة على الإيصال و الاتصال هي عملية اجتماعية تشمل كافة نواحي الحياة في المجتمع و لا تقتصر على النواحي السياسية أو الاقتصادية أو الثقافية دون غيرها . وترمي إلى التعريف بالذات و الإمكانيات و بالفرص المتاحة و حث الأفراد و الجماعات و المؤسسات على القيام بالواجبات التي تمليها حقيقة انتمائهم للمجتمع .
ولذلك يمكن تعريف الإعلام بمفهومه الواسع بأنه عملية جمع المعلومات و تبادلها ونشرها و استخدام العلم الحديث في عملية الجمع و التبادل و النشر و الاستخدام و التصفيف و الإخراج ،و التكنولوجية المتقدمة في عملية إيصالها للجمهور المعني و استقبالها منه . و الأسلوب المناسب نفسيا و اجتماعيا لعرضها و محاولة إقناع الجمهور المخاطب بها. وذلك ضمن إطار ديموقراطي يؤمن بالمشاركة و يحدد أولويات البناء على المجتمع و احتياجاته المستقبلية. إن اللغة، التي هي وسيلة من أهم الوسائل الاتصال في المجتمع. هي طريقة في التفكير و التعبير عن الذات و عن تطلعات تجاه الغير و اتجاه المجتمع. و بعد أن كانت اللغة تقوم على الكلمة و الصورة و الحركة و الرقم و الخط البياني و التعبير الموسيقي و الكاريكاتير و غيرها من وسائل التعبير الأخرى، و بسبب إمكانية النقل هذه المعلومات في صياغها المختلفة عبر الأثير و المحيطات و الحدود دون عناء كبير و ضياع للوقت دخلت عالم اليوم ثورة جديدة هي ثورة الاتصال و المواصلات و كما كانت كلمة ” ثورة” قد استخدمت للتعبير عن كل تغير جدري، كمي نوعي في أساليب الإنتاج الاقتصادية ( الثورة الصناعية) وطرق التفكير الاجتماعية والثقافية ونظم الحكم السياسية والعسكرية، فإن ثورة الاتصالات هي التعبير عن حالة الانفتاح الاقتصادي و الاجتماعي التي تعيشها مختلف الشعوب على الكرة الأرضية و التي مكنتها من التعرف على واقع الحياة و تطلعات و حضارة الغير…
إن تطور وسائل الاتصال الفكري و الثقافي و الإنساني عبر التاريخ و عبر الحدود، أدى إلى إيجاد نوع من التداخل بين مصالح و أهداف و أحيانا بين مشاكل وتطلعات مختلف الأمم و الشعوب .
و لقد أدى ذلك إلى خلق واقع دولي جديد تميز بازدياد درجة الاعتماد المتبادل بين مختلف الدول، وجعل من المتعذر على أية دولة تعيش بمعزل عن غيرها من الدول أو القيام بحل مشاكلها الأساسية دون الاستعانة بالغير و أخد مصالحها و مواقفهم بعين الاعتبار، و حتى يتسنى للدول و الحكومات المختلفة عرض وجهة نظرها وتأمين الحد الأدنى من تقبل الغير لمواقفها، اتجهت إلى الإعلام كوسيلة لخلق الظروف الأكثر ملائمة لتحقيق أهدافها و التعريف بذاثها، ومن تم العمل على كسب اكبر عدد من تأييد الجمهور المخاطب خاصة الأصدقاء و الحلفاء و أصحاب المصلحة منه.و من جهة ثانيه تحاول العملية الإعلامية تحيد مواقف الأعداء و التشكيك في مصداقيتهم ولإحباط خططهم المضادة ومن اجل توفير أفضل الفرص لنجاح العملية الإعلامية لابد لها من الانطلاق من مفاهيم واضحة, والعمل على تحقيق أهداف واقعية محدده،و استخدام العلم و التكنولوجية الحديثة كأداة لنقل رسالتها و تحقيق إمكانيات تفاعلها الخلاقة مع جمهورها.وباختصار يرتبط نجاح العملية الإعلامية بتوفير أمور كثيرة أهمها:
1 : تحديد الأهداف التي يتوخى الإعلامي تحقيقها بدقة ، و التي لابد و أن تنسجم مع أهداف المجتمع و تطلعاته.
2 : تحديد مواقف الأصدقاء و الأعداء تجاه القضايا المستهدفة ، وتحليل ردود فعلهم المتوقعة على ما سيطرح من قضايا و ما يستهدف من مواقف.
3 : اختيار الأسلوب الإعلامي الأفضل و الوسيلة الأكثر مناسبة لمخاطبة قطاعات الرأي العام المختلفة و التي يراد كسبها أو تحيدها أو إحباطها ، وذلك من خلال إبراز القضايا التي تنسجم مع مصالحها الذاتية و تتلاءم مع تطلعاتها المستقبلية و لا تتناقض مع خلفياتها حضارية و تجربتها الحياتية .
4 :و لما كانت العملية الإعلامية تهدف إلى أشياء أخرى إلى تغير اقتناعات الأفراد و الجماعات و تبديل مواقف الشعوب و الحكومات فإنها لابد أن تتجه إلى تحديد الفئات النشيطة التي يتوقع أن تلاعب دورا أساسيا في قيادة الجماهير و في توجيه قرارات سياسية و غير سياسية ذات العلاقة الوثيقة موضع الاهتمام.

محمد الزيري 

المصدر 

الحوارالمتمدن 

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

عن نائب رئيس التحرير سلوي أحمد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زيت بذور اللفت الأكثر فعالية للحفاظ على القلب

Spread the loveتوصلت دراسة طبية، إلى أن زيت بذور اللفت يمكن أن ...