الرئيسية / المقالات الأدبية والثقافية / * الصيغ اللغوية * للكاتب جمال بدر

* الصيغ اللغوية * للكاتب جمال بدر

Spread the love
  • يواجه اللغويون المعاصرون من العرب معضلة كبيرة إزاء الصيغ العربية للألفاظ التي رصدها أمثالهم من القدماء , و يبدو الأمر و كأنه أصبح متجمدا لا حيلة لأحد فيه ، فمن يجرؤ علي القول بوجود صيغ لغوية جديدة .
    لكن في الحقيقة  الأمرليس كذلك بالمرة ، فالصراع العلمي في هذه الظاهرة غير حقيقي ، و لا أري هذا الخنوع غير حالة سلبية تتملك الواقع الفكري للغويين العرب .

    و قد كان من الضروري فهم جذور القصة التي تواجهنا ، قبل النهوض إليها ، و اختيار أحد المنافذ الغير علمية لدي قدماء اللغويين للدخول من خلالها إلي هذا العالم الذي صوره البعض في حالة من القدسية .
    و قد كان هذا المنفذ واضحا جليا للجميع ، غير أن هالة القدسية التي وضعت من البعض جعلت الحقيقة غير مرئية بالمرة ، لكن أليس باب الحروف المقطعة هو الباب أو المنفذ المناسب للهجوم علي شعائر العربية ؟
    و من الضروري التعاطف مع أبي الأسود الدؤلي حين انتقاده ، فكتب التاريخ تؤكد أن الرجل طلب منه بشكل مفاجئ القيام برحلة علمية يمكنها منع الوقوع في الأخطاء الخاصة بالقراءة حين دخل غير العرب الي الاسلام ، و لم تذكر كتب التاريخ أن الرجل كان عاكفا بالفعل علي الحالة العلمية ، و بالتالي فجهود الرجل تعد عملاقة بالقياس علي أنه أول من خاض هذا الجحيم المرعب المسمي بالدراسات اللغوية .
    لكن هل يمكن اعتبار الألفاظ المكونة من حرفين مثل ” في / عن / علي / الي / من / الخ ” مجرد حروف بالفعل ، أم أن اللغوي العربي القديم تخلص من الأمر لمجرد عدم وصوله الي حقيقة هذه الألفاظ ، و أن عدم وضوح دلالة هذه الألفاظ كان هو الدافع من وراء الاعتقاد في اعتبارها من الحروف لكونها مجهولة الدلالة مثلها ، و أظن أن المجهولية ليست سببا علميا لاعتبار الشئ مصنفا تصنيفا بهذه الطريقة .
    لكن هل من الممكن الوصول الي صيغ جديدة للألفاظ العربية ، غير الثلاثي و الرباعي و الخماسي و ما أشبه , أليس من المفضل للعربية أن نعتقد في وجود صيغ أحادية تتكون من حرف واحد و أخري ثنائية تتكون من حرف أساسي بالاضافة الي حرف مزيد , ثم مزيد بحرفين و هو الثلاثي و مزيد بثلاث حروف و هو الرباعي و هكذا ، أعرف أن الأمر يتعلق بفهم حقيقة الحرف العربي المقطع أولا ، و أنه عند اكتشاف دلالة الحرف المقطع فأنه يمكننا هدم التابوت اللغوي و ،عادة هيكلة لغتنا العربية بما يتناسب و الروح العالمية .

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

عن نائب رئيس التحرير سلوي أحمد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زيت بذور اللفت الأكثر فعالية للحفاظ على القلب

Spread the loveتوصلت دراسة طبية، إلى أن زيت بذور اللفت يمكن أن ...