الرئيسية / آخر الأخبار / السيرة الذاتية :د.مليكة ناعيم أستاذة التعليم العالي بكلية اللغة العربية بجامعة القاضي

السيرة الذاتية :د.مليكة ناعيم أستاذة التعليم العالي بكلية اللغة العربية بجامعة القاضي

Spread the love

بسم الله الرحمن الرحيم
ارحب بالدكتورة مليكة ناعيم أستاذة التعليم العالي بكلية اللغة العربية بجامعة القاضي عياض، مراكش، المغرب.
عضوة المكتب التنفيذي لمجلس الكتاب والادباء والمثقفين العرب
رئيس ومؤسس المجلس
الشريف د- جهاد ابومحفوظ
———
السيرة الذاتية
دكتوراة في علوم اللغة
.
الصفة العلمية
أستاذة مؤهلة للتعليم العالي، كلية اللغة العربية، جامعة القاضي عياض، مراكش، المغرب.
صدر لي من الكتب:
· التعدد الاصطلاحي في التراث العربي “سيف خطيب” مثالا، ضمن كتب جماعي بعنوان:قراءات في خطاب التفسير القرآني، تنسيق هشام فتح وآخرون، دار النشر تيفيناغ، 2020، ص.ص. 314ـ341.
· “العاميات” وأثرها في خدمة اللغة العربية من خلال مشروع العلامة محمد بنشريفة، ضمن بحوث الندوة التكريمية الدولية 15و16/11/2017: العلامة محمد بنشريفة وأسئلة التراث المغربي الأندلسي، تنسيق وتقديم مولاي البشير الكعبة، مؤسسة آفاق بدعم من وزارة الثقافة والاتصال، مراكش، 2019، ص.ًص. 263ـ 276.
· مدرسة النقد النحوي في الأندلس: بحث في الأسس النظرية، ط.1، صدر عن دار الكتب العلمية، 2019.
· النقد النحوي وصناعة نحو اللغات: نحو اللغة التركية، ط.1، صدر عن دار الكتب العلمية، 2019.
· اللغة العربية: أدوات التحليل وأسئلة التدريس، مؤلف جماعي، تنسيق مليكة ناعيم، صدر عن دار افاق للطباعة والنشر، مراكش، 2016.
· خطاب المقدمات التراثية، مليكة ناعيم وآخرون، صدر عن دار افاق للطباعة النشر، مراكش، 2017
· البعد الاستراتيجي للحجاح في النص اللغوي، ضمن كتاب تحليل الخطاب الحجاجي، تنسيق الأستاذين أحمد قادم وسعيد العوادي، دار كنوز للنشر والتوزيع. صدر سنة 2016.
· اللغات مدخل للتفسير ضمن كتاب تكريم الأستاذ الباحث أحمد متفكر، كلية الاداب والعلوم الانسانية، الطبعة الأولى، المطبعة والوراقة الوطنية، مراكش، 2014، ص. ص 231_253.
من المقالات:
المعرب والدخيل في القصص القرآني، قراءة في الأبعاد الدلالية والقيم الحضارية، في: مجلة مقامات للدراسات اللسانية والنقدية والأدبية، الجزائر، العدد السابع، جوان 2020.
من بوادر النقد النحوي في الأندلس: قراءة في مقدمة الاستدراك على كتاب سيبويه للزبيدي، مجلة آداب ذي قار، العراق، العدد 23، القسم الأول، 2017،
العتبات في ترجمات الكتب المقدسة: دراسة مقارنة، مجلة الخطاب، الجزائر، المجلد 13، العدد 2، جوان 2018.
اللغة التركية ولغات المغرب، قراءة في كتاب الإدراك للسان الأتراك، مجلة الاشعاع في اللسانيات والترجمة، العدد 7، ديسمبر 2016.
القصة الشعبية الأمازيغية في الجنوب الشرقي من المغرب أبعاد ودلالات في الموروث الثقافي، مجلة أبوليوس، الجزائر، العدد 8، يناير، 2018.
أثر اللغات السامية في تفسير الدخيل والمعرب: بيعة وتابوت وصلوات نماذج، مجلة المجمع مجلة دورية محكمة، فلسطين، العدد 13، 2018,
الغلاف في ترجمات الكتب المقدسة دراسة مقارنة، حوليات كلية اللغة العربية، مراكش،العدد 32، 2018.
التعدد الاصطلاحي وأثره في البحث في العلوم الإنسانية، مجلة المصدر، جامعة العبقرية بمصر، العدد 6، يونيو 2018.
عتبة السؤال في كتاب حركية البديع من التحسين إلى التكوين، مجلة مقاربات الدولية المحكمة، جامعة الجلفة الجزائر، العدد ،14، 2015.
سؤال النسق في عناوين كتب أبي حيان الغرناطي، مجلة البحوث والدراسات الإنسانية، العدد التاسع، جامعة 20 أوت، سكيكدة، الجزائر، 2015.
النص اللغوي بين سلطة الحجاج ونقد العلل، مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية المحكمة، الجزائر، العدد السادس، 2015.
تحديات دراسة اللغة العربية كما يراها طلبة ماستر الدرس اللغوي والخطاب القرآني، العدد 11، مجلة جامعة ابن رشد، هولاندا، 2014…
من المشاركات في المؤتمرات والندوات:
لغة القرآن بين “العربية” و”العروبية”، ضمن الندوة الدولية “عربية القرآن الكريم، كلية الناظور المتعددة التخصصات، يومي 19 و20 فبراير 2020.
مركزية اللغة العربية في بناء الفكر اللغوي العبري، ضمن الندوة العلمية الوطنية في موضوع: “اللغة العربية وسؤال المثاقفة”، بكلية اللغة العربية بمراكش، يوم الخميس 26 دجنبر 2019 (احتفاء باليوم العالمي للغة العربية).
المعرب والدخيل في القصص القرآني: قراءة في الأبعاد الدلالية والقيم الحضارية، ضمن اليوم الدراسي في موضوع: السرد القصصي في القرآن الكريم: الأسلوب والدلالات ، بمؤسسة دار الحديث الحسنية، بالرباط، يوم 30 نونبر 2019. مادة (ج.ن.ن) ومقابلاتها في بعض اللغات مقاربة معجمية، ضمن الندوة الوطنية “خطاب الجنون في التراث العربي والغربي، مقاربات لغوية- ثقافية، نظمها مختبر مناهج البحث في اللغة العربية واللغات تكريما للدكتور محمد الطالبي، بكلية اللغة العربية، 1 مارس 2019.
منهج العلامة ابن شريفة في بناء المعجم من خلال التحقيق، ضمن الندوة الوطنية: أنظار في خدمة العلامة ابن شريفة للتراث الأندلسي في الأدب واللغة، تنظيم مختبر اللغة والنص الشرعي، كلية اللغة العربية، مراكش، يوم 21 فبراير 2019.
الصعوبات القرائية في درس النصوص بالثانوي التأهيلي: من التشخيص إلى المعالجة، ضمن الندوة الوطنية ” الصعوبات القرائية لدى تلاميذ التعليم الثانوي (إعدادي وتأهيلي): التشخيص وعناصر المعالجة، بكلية اللغة العربية بمراكش، يومي 17 و18 دجنبر 2018.
دور التأثيل والبهرزة في حماية اللغة العربية، قراءة في مشروع العلامة محمد بلقزيز، ضمن الندوة العلمية العبقرية المغربية في خدمة اللغة العربية، بكلية اللغة العربية بمراكش، احتفاء باليوم العالمي للغة العربية وتكريما لمحمد بن عبد الجليل بلقزيز، يوم 20 دجنبر 2018.
كلية اللغة العربية ورهان التنمية، ضمن المؤتمر الدولي السابع للغة العربية، تنظيم المجلس الدولي للغة العربية، بدبي، الإمارات العربية المتحدة، من 17 إلى 21 أبريل 2018.
اللغة في رواية “لن تقرئي رسائلي بعد”، ضمن الملتقى الثقافي الخاص بقراة في قصة لن تقرئي رسئلي بعد للأديب والمفكر حامد البشير المكي بلخالفي، بمؤسسة البشير للتربية والتعليم المدرسي الخصوصي، مراكش، 7 أبريل 2018…
من المهام:
· عضو مسؤول بمختبر اللغة والنص، كلية اللغة العربية بمراكش.
· عضو في الجمعية المغربية للدراسات الشرقية بالمغرب.
· عضو مسؤول، نائب رئيس، بالمركز الدولي لخدمة اللغة العربية، مقره بمراكش، المغرب.
· عضو بمجلس أمناء عرار للإعلام والأدب والثقافة بالأردن.
· عضو هيئة تحرير مجلة التوازن، تصدر عن مركز الإصباح، مقره بفرنسا، منذ 2020.
· عضو مسؤول بمركز الإصباح، مكلف بتنسيق وحدة الزمالة البحثية، مركز الإصباح، فرنسا، منذ 2020.
· عضو دائم بالهيئة العلمية لمجلة جيل الدراسات الادبية والفكرية بالجزائر ولبنان وخبير بالمجلة نفسها منذ تأسيسها.
· عضو مسؤول بمركز السنابل للبحث التراثي والثقافي بالخليل مكلف بالتدقيق اللغوي، سعير، فلسطين.
· عضو مسؤول، بصفة الكاتب العام لمركز صاغرو للدراسات والتواصل بالجنوب الشرقي، مقره بقلعة مكونة.
· عضو الهيئة العلمية لمجلات عدة منها: مجلـة البحوث والدراسات الإنسانية، تصدر عن جـامعة 20 أوت 1955 سكيكدة (الجزائر). ومجلة التعليمية، تصدر عن مختبر تجديد العملية التعليمية، بجامعة جيلالي اليابس بسيدي بلعباس بالجزائر، منذ 2018…
· عضو بهيئة تحرير المجلة الدولية للدراسات الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية، بكندا.
· عضو هيئة تحرير مجلة المصدر، وهي مجلة دولية محكمة، تصدر عن جامعة العبقرية
· عضو اللجنة العلمية الاستشارية مجلة مقامات للدراسات اللسانية والأدبية والنقدية، وهي مجلة دولية محكمة، معهد الآداب واللغات، بالمركز الجامعي أفلو، الأغواط، الجزائر.
· عضو اللجنة الاستشارية لمجلة جامعة ابن رشد، وهي مجلة دولية محكمة، بهولندا،
· عضو هيئة تحرير مجلة علوم اللغة العربية وآدابها، وهي مجلة دولية محكمة، تصدر عن كلية الآداب واللغات بجامعة الشهيد حمه لخضر، الوادي- الجزائر، منذ 2019.
· عضو هيئة تحرير مجلة دراسات، وهي مجلة دولية محكمة، تصدر عن مخبر الدراسات الصحراوية، جامعة طاهري محمد بشار، بأن، الجزائر، منذ 2020.

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

عن SAAMEAA altarabishy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قُدسُنا نفْديكِ..عمودية بقلم أنوار أومليلي

Spread the loveقصيدة عمودية على مجزوء الرمل .. . قُدسُنا نفْديكِ: . ...