الرئيسية / ثقافية إعلامية / الإذاعي الكبير محمد محمود شعبان ( بابا شارو ) . بقلم : سلوي أحمد

الإذاعي الكبير محمد محمود شعبان ( بابا شارو ) . بقلم : سلوي أحمد

Spread the love

 

ولد الإذاعي الكبير الاستاذ محمد محمود شعبان المعروف باسم بابا شارو بالأسكندرية في 21 سبتمبر عام 1912 ، تخرج  من كلية الآداب قسم الدراسات اليونانية واللاتينية عام 1939 من جامعة الملك فؤاد الأول فكان من أوئل من تخرجوا من هذا القسم الذي أنشأه الدكتور طه حسن عميد الكلية في هذا الوقت  وهو أكبر الابناء لوالده محمود شعبان الذي كان يعمل بمجال المقاولات وكان من أشهر المقاولين في زمنه والذي كان يتمني أن يلتحق ابنه بكلية الحقوق اسوة بالزعيم سعد زغلول .

 

   بعد تخرجه التحق  محمد محمود شعبان للعمل بالإذاعة المصرية بتزكية من الدكتور طه حسين عميد كلية الآداب التي تخرج منها ، وعمل بالإذاعة المصرية حتي وفاته كمقدم لأحاديث الأطفال والبرامج الدرامية والغنائية والصور الموسيقية ومنها : الراعي الأسمر ، عذراء الربيع جلنار ، أصل الحكاية الدندرمة ، وعيد ميلاد أبو الفصاد  .كما قدم ألف حلقة من ألف ليلة وليلة و300 حلقة درامية من كتاب الأغاني للاصفهاني .وله العديد من الدراسات والبحوث  في فروع الفن الإذاعي المختلفة كما انه أنشأ معهد التدريس الإذاعي والتليفزيوني وكان أول مصري يدرس فنون التليفزيون .

 

   جاءت تسميته ببابا شارو كما يذكر الإذاعي الكبير من إنه اختار مقطع شا من اسمه شعبان ولكنه لم يكن مستريحا له فجاءت غلطة مطبعية  لتضيف الراء والواو ليصبح بابا شاروا وهو الاسم الذي رافقه وعرف به طوال رحلته الإذاعية . حصل علي العديد من الجوائز منها ميدالية الاستحقاق عام 1954 ، ميدالية الجمهورية عام 1976، كما أنه تلقي العديد من الجوائز منها جائزة المركز الكاثوليكي عام 1980 ، كما اختير رئيسأ شرفيا لمهرجان الإذاعة والتليفزيون الأول والثاني . وتوفي الإذاعي الكبير في 10 يناير عام 1999 . ليترك لنا سيرة رائد من الرواد العظام الذين اثروا الحياة بما قدموه من فكر وابداع وليكون نموذجا يحتذي به لمن أراد التميز في عمله من خلال الجد والاجتهاد والإخلاص .

رحم الله الإذاعي الكبير محمد محمود شعبان ( بابا شاروا ) وأثابه بما قدم من أعمال عظيمة ستظل خالدة في ذاكرة الوطن .

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

عن نائب رئيس التحرير سلوي أحمد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زيت بذور اللفت الأكثر فعالية للحفاظ على القلب

Spread the loveتوصلت دراسة طبية، إلى أن زيت بذور اللفت يمكن أن ...