الرئيسية / مقتطفات ثقافيه / اختتام مهرجان الشعر العالمي بنيكاراجوا بحضور “الشهاوي” و”ريتا دوف” الحائزة على جائزة بوليتزر

اختتام مهرجان الشعر العالمي بنيكاراجوا بحضور “الشهاوي” و”ريتا دوف” الحائزة على جائزة بوليتزر

Spread the love

                         أحمد الشهاوي

اختتم الشاعر أحمد الشهاوي مع خمسة شعراء آخرين، منهم الشاعرة الأمريكية ريتا دوف، مساء أمس السبت مهرجان الشعر العالمي بجرانادا نيكاراجوا في دورته العاشرة، التي بدأت يوم السادس عشر من فبراير، وحملت اسم الشاعر روبن داريو. 

ولدت ريتا دوف عام 1952 في مدينة أكرون، في ولاية أوهايو، وتلقّت تعليمها في جامعة ميامي. بالإضافة إلى كتبها الشعرية التي تضمّ “البيت الأصفر على الزاوية” الصادر عام 1980، و”متحف” الصادر 1983، و”ثوماس وبيولا” عام 1986، ثم ديوان بعنوان “سلاسة أمريكية” الصادر عام 2004. وكتبت ريتا دوف عملًا مسرحيًا واحداً، ومجموعة قصص قصيرة بعنوان “الأحد الخامس”. 

نالت العديد من الجوائز الأدبية المرموقة، أهمّها، جائزة بوليتزر عن كتابها الشعري “ثوماس وبيولا”عام 1987. وشغلت منصب مستشارة لمكتبة الكونجرس، وتدرّس حالياً الكتابة الإبداعية في جامعة فيرجينيا، حيث تعيش مع عائلتها. وكانت ضيف شرف المهرجان وقد أتت بصحبة زوجها. 

قرأ أحمد الشهاوي مختارات من شعره في أمسياته السابقة في مدينتي جرانادا ومانجوا عاصمة نيكاراجوا من ديوانه “سماء باسمي” الذي ترجمته إلى اللغة الإسبانية الدكتورة عبير عبد الحافظ أستاذة الأدب العربي بقسم اللغة الإسبانية كلية الآداب جامعة القاهرة. 

يذكر أن الشاعر أحمد الشهاوي سبق له أن شارك في الدورة الخامسة للمهرجان نفسه عام 2009 وكذلك في الدورة الثامنة عام 2012، وشارك في ختام المهرجان شعراء من نيكاراجوا وألمانيا وكوستاريكا وأورجواي وإيطاليا.

نقلا عن بوابة الأهرام 

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

عن نائب رئيس التحرير سلوي أحمد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زيت بذور اللفت الأكثر فعالية للحفاظ على القلب

Spread the loveتوصلت دراسة طبية، إلى أن زيت بذور اللفت يمكن أن ...