الرئيسية / المرأة والطفل / احذروا تلك الشاشة الصغيرة ..

احذروا تلك الشاشة الصغيرة ..

Spread the love

تشير الدراسات والابحاث ان مشاهدة البرامج التلفزيونية لطفل عمره عامين يعطل النمو الطبيعي لعقله وهذا ينطبق على جميع البرامج بما فيها التعليمية. ففي دراسة على 1000 عائلة لأطفال عمرهم يتراوح بين 8 شهور و سنة ونصف وجد ان كل ساعة في اليوم يقضيها الطفل في مشاهدة برنامج تعليمي في التلفزيون ادى الى تعلم الطفل من 6 الى 8 كلمات اقل من الاطفال الذين يقضون الساعة في انشطة اخرى وهذا عكس توقعات الآباء والامهات ودعاية المروجين لهذه الافلام التعليمية وقد نشرت هذه الدراسة في اشهر المجلات الطبية العالمية ” جورنال أوف بيدياتريكس”
كيف حدث ذلك ؟
ان دماغ الطفل في هذه الفترة من العمر يستفيد من الحركة والألعاب والأنشطة التفاعلية الابداعية لتطوير دماغه وتشكيله أكثر من أي من البرامج الاعلامية الالكترونية لأن التعليم فيها غير تفاعلي و هو التلقي السلبي للمعلومة من غير أن يكون للطفل دور إيجابي .
وقد أجريت دراسات لتخطيط الدماغ أثناء مشاهدة التلفاز فوجد تثبيط وكسل دماغي على العكس تماماً مما يحدث أثناء المطالعة الأمر الذي يؤثر سلباًعلى نسبة الذكاء والقدرات الابداعية .
وفي دراسة اجريت على 11000 طفل في جامعة ” جلاسكو” في بريطانيا وجد ان الاطفال الذين يشاهدون التلفاز لمدة 3 ساعات او اكثر في اليوم و هم في الخامسة من العمرأصبحوا في سن السابعة أكثر عرضة للشجار والعراك والكذب والغش والسرقة وهذا متوافق مع عشرات الدراسات على آلاف الاطفال على مدى 30 عاماً والتي أكدت ان العنف المرئي يزيد من استجابة العدوانية للمشاهدين بنسبة 10 في المئة كما أظهرت الدراسات ان برامج الاطفال تظهر مشاهد عنف اكثر من برامج الكبار ولا يخلو الامر من افلام الرسوم المتحركة التي تحوي 80 مشهد عنف في الساعة .
وفي دراسة في جامعة ” هارفوردشاير ” في بريطانيا عن الاطفال دون السابعة وجد ان الاعلانات التجارية ادت لظهور عادات سلوكية دميمة مثل الطمع والالحاح على طلب السلع الاستهلاكية بزيادة خمس اضعاف الاطفال الذين لا يشاهدون هذه الاعلانات .
ويستمر هذا التأثير على المراهقين ففي دراسة قام بها الدكتور جوردون غرايفمن في المعهد القومي الامريكي للصحة اوضح ان بعض مشاهد العنف التي يراها الطفل حتى سن الثامنة عشرة هي 200000 مشهد عنف و 40000 جريمة قتل وتشير الدراسات ان ذلك يؤدي إلى تعود على مشاهدة العنف وتسهيل اقترافه .
هذا ولا يخفى على أحد العلاقة الطردية بين ساعات مشاهدة التلفاز و الاصابة بمرض السمنة خاصة من خلال الاقبال على الاطعمة غير الصحية وقلة الحركة
( مقتبس من شريط مصور )

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

عن زينب عبد الباقي

مدرٍّسة .. شاعرة و مؤلفة .. لديّ ديوان بعنوان " عمري انا " و مجموعة كتب قراءة للصفوف الابتدائية تحت اسم " لغتي الفصحى " اعمل على اصدار كتاب تربوي للصف التاسع ولدي ديوان قيد الاعداد للاصدار قريباً
x

‎قد يُعجبك أيضاً

اللبناني سليمان عيتاني يخترع ” أثير ”

Spread the loveقبل عامين، طرح الشاب اللبناني سليمان عيتاني فكرة لنظارة ذكية، ...