الرئيسية / الصحة / إجراء عملية جراحية لاستئصال ورم نادر من كلية طفل بالإسكندرية

إجراء عملية جراحية لاستئصال ورم نادر من كلية طفل بالإسكندرية

Spread the love

تمكن فريق طبى بالإسكندرية، من استئصال ورم على الكلية اليمنى لطفل عمره 4 سنوات يدعى “على أحمد الحصرى” من المحلة الكبرى يعانى من انتفاخ بالبطن وقىء وإمساك .

وكان الطفل يعانى من انتفاخ بالبطن تم إهماله لمدة 4 شهور من الأهل، وبعد أن زاد الانتفاخ وبدأ الطفل فى القىء مع حدوث إمساك على فترات، توجه الأهل لأخذ الرأى الطبى من أحد أطباء الأطفال الذى لم يتوقع وجود سبب جراحى، وعالج الطفل طبيا لمدة شهر حتى تم عرض الحالة على طبيب آخر قام بتحويلها إلى دكتور “محمد على يوسف” استشارى جراحة الأطفال والعيوب الخلقية الذى حول الطفل لإجراء الإشاعات والتحاليل اللازمة التى أوضحت وجود ورم على الكلية اليمنى يملأ الجانب الأيسر ويمتد إلى الأيمن.

وحسب البروتوكول المتبع فى الجمعية الدولية لأورام الأطفال SIOP تم أخذ عينة بالإبرة من الورم عن طرق الأشعة المقطعية التى أكدت نوع الورم، وتم بدء العلاج الكيميائى حتى بلغ الورم أصغر حجم ممكن له.

وبعد عرض الحالة مرة أخرى تم اتخاذ القرار الجراحى وتكوين فريق العمل برئاسة دكتور محمد على يوسف استشارى جراحة الأطفال والعيوب الخلقية فى جراحه استمرت 4 ساعات تم خلالها استئصال الورم بأكمله مع حدود أمنه عن طريق جهاز الكى والقطع بالموجات فوق الصوتية، وهو أحدث جهاز فى العالم فى هذا المجال يقوم بكى وقطع الأنسجة فى نفس الوقت لمنع النزيف .

وبعد الجراحة تم دخول الطفل إلى غرفة الرعاية الفائقة لمدة 72 ساعة حتى استقرت معدلاته الحيوية وخرج بعدها إلى القسم الداخلى لمدة 4 أيام مع آلام خرج بعدها إلى لمنزل فى حالة جيدة وهو تحت المتابعة.

وعن أورام الأطفال يقول دكتور محمد على يوسف رئيس الفريق الطبى وزميل الجمعية الدولية لأورام الأطفال، إن الاكتشاف المبكر للأورام عند الأطفال يؤدى إلى الشفاء الكامل بإذن الله، لذلك لابد من التوجه للطبيب المتخصص عند وجود انتفاخ بالبطن أو قىء أو أى أعراض أخرى غير طبيعية على الطفل.

نقلا عن اليوم السابع 

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

عن نائب رئيس التحرير سلوي أحمد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زيت بذور اللفت الأكثر فعالية للحفاظ على القلب

Spread the loveتوصلت دراسة طبية، إلى أن زيت بذور اللفت يمكن أن ...